إعلان

جامعة الدول العربية بصدد إنشاء شبكة إقليمية للتمكين الاقتصادي للمرأة

07:01 م الثلاثاء 05 مايو 2015

إيناس مكاوي مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت إيناس مكاوي مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية إن الجامعة بصدد إنشاء أول شبكة إقليمية للتمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأضافت خلال ندوة عن التمكين الاقتصادي للمرأة عقدتها جمعية "سيدات أعمال مصر 21" أمس الاثنين - حضرها محرر مصراوي - أن سيتم من خلال هذه الشبكة مشروعات محددة تهدف لتمكين المرأة من خلال برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت مكاوي إلى أن الصين على استعداد لتبادل خبراتها في مثل هذا النوع من المشروعات المتعلقة بالمرأة والتي أسهمت في نهضتهم الحالية، منوهة إلى أنه دون تمكين اقتصادي للمرأة لن يكون هناك تمكين سياسي، وأن تمكين المرأة يندرج تحت بند حماية الأمن الإنساني العربي.

ولفتت إلى أنه لأول مرة أصبح هناك وثيقة رسمية متفق عليها بين أعضاء الجامعة العربية ومعتمدة دوليًا من الأمم المتحدة وهي إعلان القاهرة "أجندة التنمية للمرأة العربية لما بعد 2015" والتي صدرت في فبراير الماضي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبة نصار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة إن هناك عوامل مؤثرة على انخفاض مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية منها الفقر، وانخفاض مستوى الخدمات الأساسية، والظروف العامة لسوق العمل مثل العمالة الزائدة وتدهور الأجر الحقيقي وتدني الإنتاجية.

وأضافت أن المرأة التي تعمل داخل وخارج المنزل يصل عدد ساعات عملها في اليوم 15 ساعة، بينما تصل عدد ساعات عمل الرجل العامل في داخل وخارج المنزل إلى نحو 9 ساعات يوميًا، منوهة إلى أن المرأة في مصر تعمل ولكن بطريقة لا تؤدي إلى التمكين الاقتصادي لها.

ولفتت نصار إلى أن من ضمن السياسات اللازمة للتمكين الاقتصادي للمرأة إعطاء الأولوية للأنشطة والمهن التي يتركز فيها عمل المرأة في الوقت الحالي، مع استهداف تغيير الهيكل الاقتصادي والمهني لتكون مؤهلة للعمل بمجالات أخرى تتناسب مع التمكين الاقتصادي المستهدف لها، منبهة إلى أن الإعداد لهذا التمكين يتم بدءًا من ربط التعليم بسوق العمل، والاهتمام بالصحة الإنجابية، والتدريب المهني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان