إعلان

بعد حديث السيسي عن الانفصال بين الأزواج.. ما هي أغرب قضايا الأسرة بالمحاكم؟

11:05 م الثلاثاء 10 مايو 2022

محكمة الأسرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

تمتلئ محاكمة الأسرة المصرية بالعديد من قضايا الخلع والكثير من قضايا الطلاق للضرر، وذلك لأسباب عديدة بعضها مُقنع والآخر يبدو غريبًا على المجتمع.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بوضع قانون ملزم للأحوال الشخصية يشارك الجميع في مناقشته، وكذلك إيجاد عقد زواج يعمل على حل مشكلة الانفصال الأسري.

وقال السيسي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الثلاثاء: "الأسر اللي فيها انفصال زادت بشكل كبير خلال السنوات العشرين الأخيرة، رغم كل المحاولات اللي اتعملت عشان تصوب وتحقق شكل من أشكال التقاضي يقل بيها حجم النزاع والخصومة".

قضايا محاكم الأسرة

ويؤكد شحاته محمد شحاته المحامي، أن محاكم الأسرة تنقسم إلى الولاية على النفس والولاية على المال والوارثات والأوامر الوقتية مثل الولاية التعليمية والمنع من السفر وغيرها.

وعن أكثر أنواع القضايا التي ترد إلى محكمة الأسرة؛ يوضح شحاته أن أغلبها يتعلق بقضايا الولاية على النفس "قضايا النفقات والحضانة والخلع وخلافه".

لفت إلى أن النساء تمثلن النسبة الأكبر ممن يلجؤون إلى محاكم الأسرة لأن أعدادا كبيرة منهن تجهلن حقوقهن ولا تعرفن أي شىء عنها.

تابع: جهل الزوجة بحقوقها يتسبب في تورطهن في الكثير من الإشكاليات، وتضطررن للجوء إلى محاكم الأسرة، ولتفادي ذلك يجب تثقيف الفتيات بحقوقهن وواجباتهن قبل الإقدام على الزواج.

قانون الأحوال الشخصية

من جانبه قال المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس محكمة الأسرة السابق، إنه سيلتقي غدًا مع وزير العدل المستشار عمر مروان؛ لبدء التنسيق بشأن تنفيذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي لاختيار اللجنة التي تعمل على إعداد قانون الأحوال الشخصية.

وأضاف في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الثلاثاء: "نبحث عن حياة كريمة للأسرة التي شهدت انفصال، فلا يوجد أي شخص يستطيع العيش دون سكن وتعليم ومصروفات للطعام والشراب".

ويستعرض "مصراوي" في التقرير التالي أغرب قضايا التطليق والخلع بالمجتمع، والتي زادت نسبها خلال الفترة الماضية.

"شادي" يطلب تطليق زوجته: "أخوها بيعملي أعمال عشان بيغير عليها"

أقام "شادي. س" دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة في التجمع الخامس طالب فيها بتطليق زوجته "م. م" بعد سنة زواج مبررًا طلبه "شقيق زوجتي دمر حياتي وبيعملي أعمال سفلية بسبب غيرته على أخته".

وقال "شادي" في دعواه رقم 364 لسنة 2021: "شقيق زوجتي حزن من زواجها مني ولم يحضر الفرح وطالبها في يوم الصباحية بالحضور لمنزل أسرتهم لترتيبه وترك منزل الزوجية".

وأشار مُقيم الدعوى إلى أنه واجه زوجته وشقيقها بكل الأشياء الغريبة التي رآها، فرد الأخير "خدت أختي مننا وكان لازم أخليك تبعد"، لذلك قرر الزوج ترك عش الزوجية وتقديم دعوى تطليق لا تزال منظورة حتى الآن ولم يتم الفصل فيها.

للتفاصيل .. "شادي" يطلب الطلاق: "أخو زوجتي بيعملي أعمال سفلية.. بيغير عليها"

"علاء" في دعوى تطليق: "مراتي عايزة شيكولاته بـ 6 آلاف جنيه"

تقدم "علاء. م" بدعوى قضائية أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، يطلب فيها تطليق زوجته، مبررًا طلبه "مراتي عايزة شيكولاتة بـ 6000 جنيه".
يقول "علاء" 28 عام، صاحب محل لبيع أكلات الأطفال الشهية: تعرفت على "زيزي. ط" 22 عام، بعد ترددها على المحل لشراء الشيكولاتة، ومن هنا نشأت بيننا علاقة عاطفية جعلتني أتمسك بالزواج منها، حتى تقدمت رسميًا لخطبتها.
يكمل الزوج: زوجتي ترغب في شراء كل ما تريد بأسعار مبالغ بها، حتى أنها قامت بشراء كميات من الشيكولاته بنحو 6 آلاف جنيه، وحينما ذهبت لسداد الفاتورة اعتقدت أن هناك خطأ في الحساب، لكنها أخبرتني بشرائها أنواع عدة من الشيكولاته، فطالبتها بالطلاق لكنها رفضت فلجأت إلى محكمة الأسرة.

للتفاصيل .. "علاء" في دعوى تطليق: "مراتي عايزة شيكولاته بـ 6 آلاف جنيه"

عايز يسمي بنتي "فتحية"

أما "سحر محمد" 25 سنة "مدرسة"، فانقلبت حياتها رأسا على عقب بعدما أنجبت ابنتها الأولى؛ حيث كانت متفقة مع زوجها على تسمية المولودة باسم "مريم" لكنها فوجئت بأن زوجها ضرب برأيها عرض الحائط وقام بتسمية الابنة على اسم والدته "فتحية".

الأمر لم تتقبله سحر لأنها ترى أن هذا الاسم لا يتناسب مع طفلة صغيرة في زمننا الحالي، وتناقشت معه كثيرًا لأنه لم يعتني برأيها لكنه رفض وتمسك بما فعله فقررت رفع دعوى خلع ضده.

مش راضي يجيب تكييف للمطبخ

فيما أقامت "هبه" بعد زواج استمر 4 سنوات، دعوى خلع تؤكد بها أن مطبخ المنزل حار جداً، وأنها تعاني من ضغط الدم، وأن أغلب وقتها تقضيه في المطبخ.

لذا طلبت "هبه" من زوجها جهاز التكييف، فرفض بحجة أن فاتورة الكهرباء ستصبح عالية ولن يستطيع دفعها، وتركت "هبه" المنزل، وذهبت إلى أسرتها رفقة ابنها، ثم أقامت دعوى خلع حملت الرقم 34 لعام 2019.

فيديو قد يعجبك: