إعلان

"أماكنها وقيمة الغرامة".. 4 مخالفات ترصدها الرادارات المستحدثة على الطرق

01:54 م السبت 08 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبوالنجا:

واصلت الإدارة العامة للمرور توجيه الحملات المرورية لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي السيارات وضبط المخالفين منهم.

وأفاد مصدر أمني بأن منظومة الطرق الذكية تشتمل على مجموعة ضخمة من المكونات والأعمال التكنولوجية الحديثة، ابتداءً من نظم الإضاءة الذكية والبوابات الذكية وأعمال البنية التحتية ومد الكابلات وغرف التحكم وأنظمة الربط، وانتهاءً بالعنصر الأهم وهو كاميرات الرادارات والمتابعة التي أصبحت الذراع الطويلة للدولة فى ضبط وإدارة 30 ألف كيلو متر من الطرق الرئيسية المتشعبة فى جميع أنحاء مصر.

وتقوم هذه الرادرات بتصوير المخالفين ليلًا ونهارًا؛ لترصد جميع المخالفات مثل عدم تركيب حزام الآمان والسير عكس الاتجاه، والسرعات الجنونية، والانتظار الخاطئ، والتخطي الخاطئ، واستخدام التليفون المحمول أثناء القيادة.

2022_9_10_12_8_45_252

مخالفات متنوعة يتلقطها الرادار المستحدثة

أكد خبير في مجال الطرق في مصر أن الرادار الجديد الذي ظهر في مصر وهو يتم تركيبه في عدد من المحاور المرورية رادار فرنسي يمكنه اكتشاف عدد من المخالفات المرورية حيث يمكنه تسجيل ورصد 4 أنواع من مخالفات المرور كالتالي:

1- مخالفة تجاوز السرعات القانونية

2- مخالفة تجاوز الحارة المرورية

3- مخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة

4- مخالفة عدم ربط حزام الامان.

الرادار الجديد يلتقط 100 صورة في الدقيقة

وأشار الي أن الرادار قادر على التقاط 100 صورة في الدقيقة وبالتالي يمكنه أن يسجل كل المخالفات التي تمر بجواره بدون أن يفوت أي مخالفة، كما أوضح أن الرادار يوفر معلومات احصائية كذلك غير المخالفات تشمل أعداد السيارات المارة ونوعيات هذه السيارات وبالتالي سيساعد الجهات الرسمية في العمليات الاحصائية وتطوير الطرق بجانب معرفة أسباب الحوادث ومعرفة المتسبب في الحادث.

2019_10_14_3_41_54_571

مميزات الرادارات المستحدثة

وتتميز"الرادارات المستحدثة" بمراقبة السرعة على الطرق المحاور وداخل المدن، ويقوم بمراقبة سرعة المركبة ويفصل حتى 8 حارات مرور، والجودة الليلية للصورة تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر.

كما أنها تسمح من قياس السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها للرادار، تستطيع مسح أكثر من 100 سيارة في نفس الوقت في جميع الاتجاهات وذلك عكس الرادارات التقليدية التي تقيس السرعة القبلية فقط، وتعمل بالليل أيضا ستكمن الرادارات الجديدة من التقاط أدلة فيديو وصور فوتوغرافية لمخالفي قانون السير، ورصد مخالفات التحدث بالمحمول بجانب عدم ربط حزام الأمان وجلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية، قراءة الشريحة الذكية للاصق الإلكتروني الجديد وتسجيل بياناتها ربط تلك المعلومات بمعلومات قائد المركبة المسجل على قاعدة البيانات.

أماكن الرادارات

تم تركيب نوع حديث من الرادارات بمحاور القاهرة، ومنها الرادار الفرنسى تفعيله على طريق المطار الجديد، ومحور المشير، ومحور المليون شجرة، ومحور جوزيف تيتو بالقاهرة، إضافة إلى بعض الطرق السريعة بين المحافظات، كما تم تركيب رادار إلمانى بطريق السويس والطرق الدائرية وتتميز الرادارات بالتقاط جميع المخالفات المرورية على الطريق من عدم ارتداء حزام الأمان إلى تجاوز السرعات المقررة قانونا إلى التحدث فى المحمول إلى عدم الالتزام بالحارة المرورية وتجاوز السرعات فى كل حارة مرورية على الطرق السريعة.

وتم تركيب تلك الكاميرات والردارات بقاطعات الطريق الدائري، ومحور صفط اللبن، ومحور التسعين، وبمناطق القاهرة الجديدة والتجمعات وطريق السويس والإسماعيلية والإسكندرية الصحراوي وبإشارات الميادين ومنها ميدان التحرير، والجلاء وميدان الجيزة، ومصطفى محمود، وبمنزل محور صفط اتجاه جامعة القاهرة، وميدان النهضة وشوارع جامعة الدول العربية، وأول شارع فيصل وبمصر الجديدة، وفي ميدان روكسى وسيتم تعميمها بباقى قطاعات القاهرة و الجيزة خلال الفترات المقبلة.

كما تقوم تلك الرادارات بمراقبة السرعات على الطرق المحاور وداخل الكتل السكانية لـ 40 كيلومترا / في الساعة وداخل المدن 60 كيلومترا / الساعة وتكون جودة الصورة ليلا تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر.

مخالفات مرور

عقوبات المخالفين

نص قانون المرور الجديد على وضع وتثبيت الملصق الإلكترونى صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً بما لا يقل عن مبلغ 75 جنيهاً سنويا وبحد أقصى 300، وفقاً التغيرات والإضافات الفنية التي سوف تضاف عليه، يلزم سداده نقداً أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى.

كما يعاقب قانون المرور الجديد بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكترونى.

وتنص المادة ( 74) مكررا من قانون المرور الجديد 2021 على أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة فى هذا القانون أو بأية عقوبة أشد فى أي قانون آخر يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه لكل من ارتكب فعلا من الأفعال الآتية:

1- قيادة مركبة آلية بسرعة تقل عن الحد الأدنى للسرعة المقررة إذا ترتب عليها إعاقة حركة المرور بالطريق.

2- استعمال قائد المركبة الآلية لها فى غير الغرض المبين برخصتها.

3- عدم استخدام قائد السيارة أو من يركب بجواره حزام الأمان أثناء سيرها فى الطريق، وذلك وفقا للقواعد والشروط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

4- عدم استخدام قائد الدراجة النارية غطاء الرأس الواقى .

5- استخدام التليفون يدويا أثناء القيادة .

6- عدم وضع اللوحات المعدنية للمركبة فى المكان المقرر لها .

7- عدم تزويد المركبة بأجهزة الإطفاء الصالحة للإستعمال أو عدم جعلها فى متناول قائد السيارة والركاب .

8- عدم حمل مركبة النقل البطئ للوحة المعدنية المنصرفة لها أو تغيير بيانات أو لون اللوحة المعدنية .

عقوبة تجاوز السرعة

أما تجاوز السرعة المقرر فقد نص قانون المرور الجديد 2021 في مادته رقم 75 على أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة فى هذا القانون أو بأية عقوبة أشد فى أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلا من 10 أفعال حددتها المادة ومن بينها "قيادة مركبة آلية بسرعة تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة".

7

كيف تستعلم عن المخالفات المرورية؟

لقائدي السيارات الاستعلام عن المخالفات الواقعة على المركبة أولا بأول من خلال اتباع خطوات بسيطة كالآتي:

في البداية يجب الدخول على موقع بوابة الحكومة المصرية، ويمكن الدخول عليها بشكل مباشر من هنا، ثم اختيار خدمات نيابات المرور.

إذا لم تكن تعلم المخالفات، فيجب اختيار الاستعلامات أولًا، ومنها يتم اختيار إما مخالفات رخصة المركبة أو رخصة القيادة.

وتقوم بعدها بإدخال البيانات المطلوبة سواء أرقام السيارة أو بيانات قائد السيارة.

طرق التظلم على المخالفات المرورية

- بعد الاستعلام عن المخالفات على السيارة، إذا كنت ترغب في تقديم تظلم، فكل ما عليك هو العودة مرة أخرى إلى صفحة النيابة العامة من هنا.. واتباع الخطوات الآتية:

- الضغط على أيقونة التظلمات.

- اختر نوع التظلم سواء على رخص المركبات أو رخص القيادة.

- سيطلب منك إدخال الرقم القومي في الخانة المخصصة، والضغط على تفاصيل المخالفة.

- بعد ذلك تظهر جميع المخالفات المستحقة على المركبة محل الاستعلام، وتفصيلاتها، وقيمة الحد الأدنى والأقصى للغرامة المستحقة.

فيديو قد يعجبك: