إعلان

السودان: ما هو تحالف إعلان الحرية والتغيير وما هي مطالبه؟

10:18 ص الجمعة 26 أبريل 2019

المتظاهرون السودانيون يرحبون بالمتظاهرين القادمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

اتفق المجلس العسكري الانتقالي مع قوى "إعلان الحرية والتغيير" في الـ24 من أبريل الحالي على ضرورة العمل المشترك من أجل أمن واستقرار البلاد، والتحول الديمقراطي الحقيقي بحسب ما نشره تجمع المهنيين السودانيين في صفحته في موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك.

وقد يواجه السودان انقلابا مضادا إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن انتقال إدارة البلاد إلى المدنيين بحسب ما قال زعيم حزب الأمة المعارض، الصادق المهدي.

فما هي قوى إعلان الحرية والتغيير وما هي مطالبها؟

دعت حركات وأحزاب عديدة إلى المظاهرات والاحتجاجات منذ ديسمبر الماضي والتي أثمرت نتائجها عن الإطاحة برئيس البلاد عمر البشير.

وبرز اسم تحالف إعلان الحرية والتغيير في الآونة الأخيرة الذي يقود المفاوضات والاجتماعات مع المجلس العسكري الانتقالي. فما هو هذا التحالف وما هي مطالبه؟

يتكون تحالف إعلان الحرية والتغيير من عدة منظمات وأحزاب وحركات أبرزها:

2- تجمع المهنيين السودانيين

يلتف السودانيون حول تجمع سوداني أطلق على نفسه "تجمع المهنيين السودانيين" الذي تأسس عام 2013 بعد الاحتجاجات التي عمت البلاد في سبتمبر من ذلك العام، إلا أن الإعلان الرسمي عنه كان في أغسطس 2018 في ظل تعتيم على أعضائه وهيئاته لأسباب أمنية.

ويضم التجمع العديد من الأكاديميين من مهندسين وأطباء وأساتذة جامعات.

تشكل هذا التجمع ليمثل "خيرة أبناء المجتمع" من المثقفين بدلاً من الأحزاب التقليدية، وإيجاد بديل للنقابات الرسمية التي كان يسيطر عليها النظام، والسعي إلى تغيير النظام السياسي بوسائل سلمية.

واتفق تحالف المحامين الديمقراطيين وشبكة الصحفيين السودانيين ولجنة الأطباء المركزية ولجنة المعلمين السودانيين وغيرها من التنظيمات النقابية، على المطالبة بتنحي البشير دون شروط وتشكيل حكومة انتقالية من كفاءات وطنية لأربع سنوات ووقف الانتهاكات وإلغاء القوانين المقيدة للحريات.

وتم الاتفاق عليها وصدرت كوثيقة موقعة في بداية عام 2019 في الخرطوم. كما كان لدى التجمع متحدثون رسميون باسمه في كل من فرنسا والمملكة المتحدة قبل الإطاحة بالبشير، إلا أنه بعد الإطاحة بالبشير، أصبح بمقدور أعضائه الخروج للملأ وإدلاء التصريحات باسمه من العاصمة السودانية، الخرطوم.

2- قوى نداء السودان

تشكلت قوى نداء السودان في ديسمبر 2014، في أديس أبابا في إثيوبيا. وضمت عدة أحزاب وحركات سياسية وتنظيمات مدنية معارضة مختلفة أبرزها حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي، بهدف إيجاد حل للأزمة السودانية وتشكيل حكومة مؤقتة لإدارة البلاد في الفترة الانتقالية.

كما ضمت تنظيمات مسلحة مثل الجبهة الثورية المسلحة المكونة من "حركة تحرير السودان فصيل مني أركو مناوي" و"حركة تحرير السودان فصيل عبدالواحد نور" و"حركة العدل والمساواة" بقيادة جبريل إبراهيم و"الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال".

وأيضاً "قوى أحزاب الإجماع الوطني" التي تضم مجموعة من القوى المدنية المعارضة أبرزها "الحزب الشيوعي السوداني" و"المؤتمر السوداني المعارض" وحزبا "البعث" و"الناصريين" و"مبادرة المجتمع المدني" والعشرات من منظمات المجتمع المدني.

وتتميز قوى نداء السودان بضم الحركات والأحزاب ذات الأيديولوجيات المختلفة من إسلامية ويمينية ويسارية وقومية وشيوعية وغيرها.

والهدف الذي جمع قوى نداء السودان بحسب ما أعلنوه هو:

§ تأسيس دولة المواطنة والديمقراطية.

§ الحوار والحل السياسي الشامل.

§ حل الأزمة السودانية حلا جذريا مستداما.

§ إطلاق سراح المعتقلين سياسيا والأسرى والمحكومين سياسيا.

§ إلغاء القوانين المقيدة للحريات وحقوق الإنسان في السودان.

§ تشكيل حكومة انتقالية لإدارة مهام الفترة الانتقالية.

§ تكوين إدارة متفق عليها لعملية حوار تفضي إلى تحقيق السلام الشامل والتحول الديمقراطي

مطالب قوى إعلان الحرية والتغيير

طالبت قوى إعلان الحرية والتغيير المجلس العسكري بـ"إسقاط الأحكام الجائرة في حق قادة حركات الكفاح المسلح" وإطلاق سراح الأسرى، ونقل السلطة إلى المدنيين دون تأخر.

واستجاب المجلس فعليا لبعض المطالب، إذ أعلن شمس الدين كباشي، المتحدث العسكري باسم المجلس في مؤتمر صحفي أنه توصل إلى اتفاق بشأن أغلب المطالب مع قوى "إعلان الحرية والتغيير". وإن الطرفين أعلنا تشكيل لجنة لمناقشة نقاط الخلاف، كما أقر كباشي بأن قوى "إعلان الحرية والتغيير" هي الممثلة للشعب السوداني.

وعلى ضوء هذه المستجدات والتطورات، قررت قوى الحرية والتغيير تأجيل إعلان أسماء مرشحيها للسلطة المدنية الانتقالية، من أجل الوصول إلى اتفاق شامل وكامل مع المجلس العسكري الانتقالي يمهد للإعلان عن كل مستويات السلطة الانتقالية المدنية.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: