إعلان

كيف تتعامل الحكومة مع الديون وارتفاع الدولار والأمن الغذائي؟ مستشارة رئيس الوزراء تجيب

01:35 ص الثلاثاء 26 يوليه 2022
 كيف تتعامل الحكومة مع الديون وارتفاع الدولار والأمن الغذائي؟ مستشارة رئيس الوزراء تجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قالت الدكتورة جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، إن مصر قادرة على سداد التزاماتها في ظل مستهدفات تسعى لاقتصاد متنوع ومرن وقادر على امتصاص الصدمات العالمية، وقد جرى وضعها قبل الأزمة الاقتصادية الحالية وعبرت مصر بشكل آمن عبر تلك المستهدفات من أزمة جائحة فيروس كورونا، مقارنة بدول أخرى.

وأضافت صالح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء الإثنين، أن مستقبل سعر صرف الدولار أمام الجنيه يخضع لقوى العرض والطلب، ولذا يجب زيادة الصادرات وتنمية السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثم زيادة المعروض من الدولار ومواجهة ضغط الطلب عليه.

وتابعت المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء: "نحن نتحدث عن سياسة سعر صرف مرنة على حسب الموارد المتاحة وما نعمل عليه كحكومة، وهو جذب الاستثمارات الأجنبية وهو ما يستغرق بعض الوقت، لكنه يمنح الأمان والطمأنينة ويقي مصر التقلبات في أسعار الصرف".

واستطردت: "لما أمريكا ودول أخرى ترفع اسعار الفائدة البعض قد يتوقع أن ذلك سيكون نمطًا في دول العالم، لكن ظروف الدول تختلف، فتأثيرات رفع سعر الفائدة مثلاً في الولايات المتحدة والتضخم يختلفان كلية عن نفس التأثير في مصر ".

وأشارت صالح إلى أن السياسة النقدية المصرية ترصد الواقع في الخارج وما تفعله، لكن ليس بالضرورة في ذات الوقت أن تتخذ نفس الإجراء محليًا.

وعن تأثيرات رفع البنك الفيدرالي الأمريكي على أعباء الموازنة العامة نظرًا لسداد فوائد الالتزامات بالدولار، قالت صالح: "بنحسب التأثير ونرصد الضغوطات على المديونية نسبة للناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي يجعل مستهدف زيادة معدلات النمو الاقتصادي هدف رئيسي، حتى لا تكون نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي مرتفعة.. ولدينا مستهدفات تتعلق بخفض المديونية، وأداء جيد في الهبوط بالدين".

وعن آخر تطورات المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وتمكين القطاع الخاص، قالت المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء: "لا نزال مستمرين في المفاوضات في الشق الفني لأسابيع قادمة، لكن في نفس الوقت مصر لديها برنامجًا وطنيًا للإصلاحات الهيكلية نعمل عليه منذ 2021، ومن ضمن هذا البرنامج عنصر هام وهو تمكين القطاع الخاص عبر وثيقة سياسية ملكية الدولة، ومن ثم هو برنامج وطني بامتياز له مستهدفاته".

وعن الأمن الغذائي في ظل الأزمة العالمية، قالت صالح: "مصر تعتمد على فكرة الأمن الغذائي عبر زيادة القدرات التخزينية مثل الصوامع في تخزين القمح، بالإضافة إلى تطوير الزراعة وتحسين الإنتاجية".

فيديو قد يعجبك: