إعلان

تعرف على خطة الدولة لتوفير العلاج الجيني للأطفال المصابة بضمور العضلات

10:48 ص الإثنين 06 سبتمبر 2021
تعرف على خطة الدولة لتوفير العلاج الجيني للأطفال المصابة بضمور العضلات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الدكتورة هبة الله حسني، عضو اللجنة القومية لفحص حالات ضمور العضلات الشوكي، إنه عقب إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة علاج الأطفال من مرض ضمور العضلات الشوكي، واستجابته للحملات على السوشيال ميديا لعلاج الأطفال الذين يعانوا من ضمور العضلات، مشيرة إلى أن وزارة الصحة المصرية اتخذت خطواتها في العلاج الجيني، والذي كانت تكلفته كبيرة.

وأضافت "حسني" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة قامت بجهد كبير على مستوى الجمهورية، حيث تم تدشين 24 عيادة على مستوى مصر، لفحص حالات الضمور العضلي، وتقديم الرعاية في وحدات التأمين الصحي.

وتابعت، أن الـ 24 عيادة بهم أخصائين واستشاريين أعصاب بجانب الأغذية والعلاج الطبيعي، موضحة أنه يتم توفير الخدمة كاملة للأطفال بالفحص والكشف الإكلينيكي عليهم، ومن ثم العلاج على نفقة الدولة بعد فحص ملفاته الطبية.

وأردفت، عضو اللجنة القومية لفحص حالات ضمور العضلات الشوكي، أن العلاج الجيني متوفر للأطفال الأقل من سنتين، وما هم دون العامين لهم علاجات مختلفة عن العلاج الجيني، مؤكدًا أن أعراض الضمور العضلي تتلخص في صعوبة التنفس، وصعوبة البلع، وارتخاء العضلات، ولكن مع وعي وإدراك مناسب مع سنه، والنوع الثاني من المرض يمنع الطفل من أداء حركات قام بها من قبل، والحالات الثالثة تتشكل في صعوبة المشي.

وأكدت: "الحقنة الجينية عالية السعر بسبب التكلفة العالية والتقنيات المرتفعة، وحاليا كل العالم بيتعامل بالعلاج الجيني".

فيديو قد يعجبك: