إعلان

المصل واللقاح: نسبة تبرع المواطنين بالدم في الموجة الأولى لكورونا انخفضت 80%

11:48 ص الإثنين 14 يونيو 2021
المصل واللقاح: نسبة تبرع المواطنين بالدم في الموجة الأولى لكورونا انخفضت 80%

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة نهى أبو شنب رئيس قطاع بنك الدم بالمصل واللقاح، إن التبرع بالدم أمر سامي جدًا حيث أنه يعتبر إحياء لشخص آخر غير قادر على الحياة، ولذلك فأن التبرع يساوي حياة، مشيرًا إلى أن المواطن عندما يتبرع بالدم يحدث نشاط في خلايا النخاع العظمي وإنشاء خلايا جديدة أفضل من الموجودة في الجسم.

وأضافت "أبوشنب" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان تتجدد كل 3 أشهر، موضحة أن مرضى القلب والسكر غير المنضبط الذين يتناولوا الأنسولين، لا يتبرعون بالدم وذلك خوفًا عليهم من أي مشكلات.

وتابعت، أن المتخصصين في سحب الدم من المواطنين يتبعون جميع الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، في أثناء الحصول على الدم، وتعقيم المكان الخاص بالتبرع بجانب ارتداء الكمامات، والكشف على المتبرع قبل الكشف عليه لمعرفة صلاحية تبرعه أم لا، موضحًة أن الأشخاص الذين تكون نسبة الهيموجلوبين أقل من 11 لا يمكن لهم التبرع بالدم.

وأردف، رئيس قطاع بنك الدم بالمصل واللقاح، أن تبرعات المواطنين بالدم في الموجة الأولى من كورونا قلت بنسبة 80%، عن الفترة التي كانت تسبقها وفي المرحلة الثانية قلت نسبة التبرعات بنسبة 50% مطالبة المواطنين بالتبرع بالدم لإنقاذ حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: