إعلان

"نقل ومواصلات النواب" عن حادثة قطار طوخ: استجواب رئيس السكك الحديدية غدًا

12:39 ص الإثنين 19 أبريل 2021
"نقل ومواصلات النواب" عن حادثة قطار طوخ: استجواب رئيس السكك الحديدية غدًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتاب – معتز عباس:

وجهت الإعلامية لميس الحديدي، سؤالًا لعضو مجلس النواب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، قائلة: "هل ستقومون باستجواب وزير النقل عن حادث قطار طوخ؟!".

ورد عليها "عابد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، قائلًا: "لو عندك حل تعالي امسكي وزيرة للنقل!، لترد عليه الحديدي قائلة: "واضح انكم عايزين توقفوا المسئولية عند رئيس هيئة السكك الحديدية والمساءلة السياسية غير مطروحة".

وقال إن تكرار حوادث السكة الحديد منذ حادثة قطاري طوخ وسوهاج وصولاً إلى حادث قطار طوخ اليوم يمثل سلسلة مأساوية، مؤكدًا أن الدولة كلها بكامل مؤسساتها تعمل بكل جهد لتطوير مرفق السكة الحديد، لكن يبقى مشكلة رئيسية لابد أن نتحدث عنها دون مواربة وهي "العنصر البشري" خاصة وأنها المشكلة الحقيقية لدينا.

وأوضح أن السكة الحديد بها نحو 3200 سائق قطار ومساعدين لهم، وبالرغم من وجود برتوكول مُبرم مع وزارة التضامن الاجتماعي للكشف عن العاملين بالسكة الحديد وإجراء الكشف الدوري عليهم لاثبات مدى تعاطيهم للمواد المخدرة، وبالرغم من ذلك فإن تحقيقات النيابة أثبتت أن سائق قطار سوهاج ومساعده أحدهما يتعاطي الحشيش والثاني الترامادول بالرغم من الكشف الدوري عليهم.

وأكد أن حجم التطوير التكنولوجي الذي تشهده السكة الحديد، رغم وجوده لكن العنصر البشري من العاملين داخل السكة الحديد غير قادر على استيعابه والتعاطي معه، بالرغم من حجم الإنفاق على التدريب والتأهيل بالإضافة لحجم الإنفاق على تطوير الطرق والكباري.

وأضاف أنه بالفعل لابد تأهيل وتدريب جميع العاملين بهيئة السكك الحديدية، لكن فكرة استيعاب العنصر البشري للتطوير يستغرق وقتاً لصعوبة الاستيعاب، لأن العنصر البشري العامل في السكة الحديد يحمل تعليم متوسط يحتاج لوقت حتى يستوعب التأهيل ونحتاج للمثابرة والصبر حتى تؤتي ثمارها.

وشدد على أنه بالرغم من ذلك لا يمكن بأي حال من الأحوال الصمت أو المزايدة على ضحايا قطار اليوم، ورغم إعفاء رئيس هيئة السكة الحديد من مسؤولية فور وقوع الحادثة، إلا أن البرلمان شكل لجنة وهي موجودة الآن وتقوم بالتحري وجمع البيانات قبيل مساءلة رئيس هيئة السكة الحديد في البرلمان غداً او بعد الغد بالاضافة للجنة النيابة العامة المشكلة والمتواجدة في موقع الحادثة.

فيديو قد يعجبك: