إعلان

متحدث الري: ارتفاع منسوب سطح البحر سيستمر حتى عام 2100

10:55 م الثلاثاء 02 نوفمبر 2021
متحدث الري: ارتفاع منسوب سطح البحر سيستمر حتى عام 2100

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إنه سيكون هناك تغيرات مناخية لها تأثير واضح على مستوى سطح البحر.

وأكد "غانم"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن مصر تعلم حجم هذه التغيرات، مضيفًا أن السيول في مصر أصبحت أكثر خطرًا عن السابق.

وأضاف أن مصر بدأت في تدشين مشروعات حماية الشواطئ ومنها مدينة الإسكندرية، مؤكدًا تنفيذ 120 كيلو متر، والعمل على تنفيذ 110 كيلو متر آخرين.

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروع لحماية قلعة قايتباي وتطوير المنطقة المحيطة بها، وكذلك مشروع لحماية شواطئ إسكندرية من خلال بلوكات خرسانية تستطيع حمايته من التغيرات المناخية والنوات البحرية، مشيرًا إلى أن أعمال حماية الشواطئ تحمي استثمارات بعشرات المليارات، وكذلك المواطنين.

وأشار إلى أنه جاري العمل على حماية الطريق الدولي بكفر الشيخ؛ وذلك بسبب تجمعات الرمال التي تدفعها الرياح؛ من خلال إنشاء ساتر من الخوص والذي استطاع حماية محطة كهرباء واستثمارات بالملايين، لافتًا إلى أن منطقة شمال الدلتا هي الأكثر تأثيرًا بالتغيرات المناخية.

وشدد على أن ارتفاع منسوب سطح البحر سيستمر في الارتفاع حتى عام 2100؛ مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ خطوات استباقية لتلافي الخسائر البشرية والاستثمارات؛ مؤكدًا أن ثلث مساحة الدلتا معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر.

ونوه إلى أنه تم إعداد 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول بالمحافظات؛ والذي ساعد في تفادي الكوارث التي كانت تحدث سابقًا؛ وذلك من خلال إنشاء سدود وبحيرات صناعية، وتنظيف مخرات المياه، مطالبًا دول العالم بالتحرك في ملف التغيرات المناخية على المياه.

فيديو قد يعجبك: