إعلان

عماد أديب عن اجتماع مجلس الأمن: مصر تمارس حربًا في أزمة السد "دون رصاص"

11:03 م الإثنين 29 يونيو 2020
عماد أديب عن اجتماع مجلس الأمن: مصر تمارس حربًا في أزمة السد "دون رصاص"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال الكاتب الصحفي والإعلامي، عماد الدين أديب، إن مصر تمارس حربًا للدفاع عن الحقوق المصرية في مياه نهر النيل، ولكنها ليست حربًا بالرصاص، وإنما باستخدام أعلى سلطة في الدبلوماسية الدولية وهي مجلس الأمن المعني بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.
وأضاف أديب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء DMC"، اليوم الإثنين، إن إثيوبيا أرادت فرض الأمر الواقع على دولتي المصب مصر والسودان بالبدء في ملء السد قبل الوصول لاتفاق يحفظ حقوق الأطراف الثلاثة، لكن مصر استخدمت حقها وفقًا للقانون الدولي.
وذكر أديب أنه لابد على المفاوض المصري في المفاوضات الحالية التي تدخل فيها الاتحاد الإفريقي، التركيز على أن يتضمن الاتفاق نص صريح يحدد مدى الالتزام بالاتفاق النهائي، وكذلك آلية فض النزاعات، حتى لا نصبح تحت رغبة ومزاج دولة إثيوبيا المدعومة من قطر وتركيا.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي يعقد جلسته اليوم بشأن أزمة سد النهضة، بعدما تقدمت مصر بطلب لعقد جلسة طارئة عقب تعثر المفاوضات وإصرار إثيوبيا على البدء في ملء السد قبل الوصول لاتفاق مع مصر والسودان.
وعقب ذلك تدخل الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا لمحاولة حل الأزمة داخل الإطار الإقليمي، والعودة إلى المفاوضات بين الأطراف، وأصدر بيانًا بشأن الاتفاق على عدم البدء في ملء السد قبل انتهاء المفاوضات، وشكل لجنة فنية لدراسة الملف.

فيديو قد يعجبك: