إعلان

وزير الري: ملء سد النهضة يمثّل جفافًا صناعيًّا لمصر

11:41 م السبت 21 مارس 2020
وزير الري: ملء سد النهضة يمثّل جفافًا صناعيًّا لمصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن الحكومة الإثيوبية تحاول إخفاء مشكلات داخلية لديها باختلاق مشكلات مع مصر، مشيرًا إلى أن إثيوبيا اعتذرت عن عدم توقيع الاتفاق النهائي في الولايات المتحدة الأمريكية بدعوى أنها ستجري حوارًا مجتمعيًّا.

وأضاف عبد العاطي، خلال حواره مع برنامج "مساء دي إم سي"، اليوم السبت، أن ملء سد النهضة يمثل جفافًا صناعيًّا لمصر؛ حيث إن المياه التي سيتم حجزها في السد ستقل من نسبة المياه التي ستأتي إلى مصر، موضحًا أنه لو حدث جفاف طبيعي مع الجفاف الصناعي نتيجة بناء السد سيكون التأثير على مصر مضاعفًا.

وأشار وزير الري والموارد المائية إلى أن مصر تطالب إثيوبيا بأنه في حالة حدوث جفاف طبيعي لا يتم ملء السد بالمياه أو يتم ملء كمية بسيطة بحيث لا تؤثر على مصر، ووقت التشغيل يتم الأمر بنفس الشكل، موضحًا أن الجانب الإثيوبي لا يرغب في الاتفاق على أي شيء بخصوص سد النهضة، قائلًا: "لو ادّيت لهم ورقة بيضاء وقُلت لهم ده الاتفاق هيخافوا يمضوا عليها؛ ولا تفسير لذلك!".

وتابع عبد العاطي: "مصر تمتلك أدوات مثل الأقمار الصناعية ومراكز التنبؤ؛ تحدد من خلالها مواسم الجفاف" منوهًأ بأن مياه نهر النيل ليست منحة من أحد؛ ولكنها ملك عدة دول.

فيديو قد يعجبك: