إعلان

محمد الغباري: علاقتنا مع فرنسا "مصالح مشتركة" ترسيخًا لقوة ومكانة مصر الدولية

09:01 م الأربعاء 09 ديسمبر 2020
محمد الغباري: علاقتنا مع فرنسا "مصالح مشتركة" ترسيخًا لقوة ومكانة مصر الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أسس علاقة مصر مع دول العالم المختلفة على مبدئي المصالح المشتركة أو المتبادلة، وهو ما يحررها من أي تبعية.
وأضاف الغباري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، مساء الأربعاء، أن مصر لها مكانة كبرى في العالم نظرًا لموقعها الاستراتيجي، ودول العالم هي من تسعى لإقامة علاقات معها سواء تحبها أو تكرهها، مشيرًا إلى أن الاستقبال الحافل للرئيس السيسي في فرنسا جاء لأنه لاعب كبير في المنطقة وكلمته مسموعة، وترسيخًا لمبدأ قوة ومكانة مصر الدولية.
وذكر مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق أن فرنسا لاعب رئيسي في مشروعين متضادين، الأول مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يمثل التهديد الأكبر للمنطقة العربية، والمشروع الآخر هو حماية مصالحها في البحر المتوسط، لذا تلجأ إلى علاقات مشتركة ومتبادلة مع مصر باعتبارها الدولة الأكبر في المنطقة والتي استطاعت النجاة من "مؤامرات ثورات الربيع العربي" ووقفت على قدميها.
وتابع الغباري: "فرنسا رأت في بيع طائرات الرافال لمصر فائدة اقتصادية لها، لأن مصر دولة حضارية، وستُقدم العديد من الدول على شراء الطائرة بعد وصولها لمصر.. وفي نفس الوقت استفادت مصر لأن هذا السلاح ساعدها على رفع من قدراتها العسكرية وعزز من تفوقها بالمنطقة".
وأشار الغباري إلى أن العلاقات المتبادلة والمشتركة بين مصر وفرنسا، جعلت الأخيرة تتبنى وجهة النظر المصرية في القضيتين الليبية والسورية والتوافق على الحل السلمي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان