إعلان

أستاذ تاريخ: جيل السد العالي سطَّر ملحمة تاريخية في ظروف صعبة

09:45 م الإثنين 14 يناير 2019
أستاذ تاريخ: جيل السد العالي سطَّر ملحمة تاريخية في ظروف صعبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور أشرف مؤنس، أستاذ التاريخ ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، إن بناء السد العالي ملحمة تاريخية، سطرها الضباط الأحرار بعد موافقتهم على فكرة مهندس مصري يوناني، مشيرًا إلى أن جيل الخمسينيات والستينيات هو جيل السد العالي وبناة السد "عظماء"، لأنهم خاضوا ظروفًا صعبة.
وأضاف مؤنس، خلال حواره مع برنامج "رأي عام" مع عمرو عبد الحميد، المذاع عبر قناة "TeN": "بناء السد العالي قصة شعب، وعانينا كثيرًا حتى الانتهاء منه، والحدث الأبرز عند سحب البنك الدولي التمويل، ولكننا صممنا على الانتهاء من السد من أجل الشعب".
وتابع أستاذ التاريخ: "وزارة الأشغال أعدَّت دراسة لبناء السد، وكانت المشكلة في التمويل، وطلب عبد الناصر من البنك الدول التمويل، ولكن الموافقة كانت مشروطة وهي عدم توجه مصر نحو الشرق".
واستطرد مؤنس: "الاتحاد السوفييتي ومعسكر الشرق أسهما في مساعدتنا في بناء السد العالي، وتعلمنا على يد الروس، حتى استطعنا إتمام مشروعنا على أكمل وجه".
وأضاف مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة عين شمس: "الحاكم بأمر الله، الملك الفاطمي، كان يريد بناء سد في مصر، واستدعى الحسن بن الهيثم من بغداد من أجل بناء السد، ووجد ابن الهيثم أنه من الصعب تنفيذ المشروع بأدوات العصر وقتها في القرن الـ11 الميلادي.. وأن ابن الهيثم ادّعى الجنون، مما استدعى الحاكم بحبسه 10 سنوات، وعلى إثرها كتب موسوعته الشهيرة".

فيديو قد يعجبك: