إعلان

بطريقة برايل.. موعد إصدار الـ 20 جنيهًا البلاستيك في مصر لأول مرة

06:00 م السبت 16 يوليه 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال خالد فاروق، وكيل المحافظ لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، لمصراوي إن إصدار عملة 20 جنيهًا المصنوعة من البلاستيك سيكون بنهاية العام الجاري وبحد أقصى أول العام المقبل، بعد الانتهاء من التصميمات والموافقات النهائية لها.

وكان البنك المركزي طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية المصنوعة من مادة (بوليمر) الشهر الجاري بعد استخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية لمواكبة أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملة المتداولة، وفقا لبيان سابق من البنك.

وأوضح فاروق في فئة 20 جنيهًا البلاستيكية سيراعي خلال تصميمها لتكون بطريقة (برايل) لأصحاب ذوي الهمم وذلك ضمن مجهودات الدولة والمركزي في تعزيز انخراطهم بالمجتمع.

وأكد فاروق أن المركزي سيستعين بأفضل المكاتب العالمية لتصميم 20 جنيها البلاستيكية على غرار 10 جنيهات البلاستيكية.

وكان وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد، قال في وقت سابق لمصراوي، إن البنك المركزي المصري استعان بمجموعة من المكاتب العالمية لتصميم عملة 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر من بينهم شركة "De La Rue" البريطانية.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، بحسب بيان البنك المركزي.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها أو تزويرها، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: