إعلان

المركزي: 3 عوامل إيجابية حدت من زيادة عجز الحساب الجاري بالنصف الأول من العام

03:27 م الجمعة 15 أبريل 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي، إنه يوجد 3 عوامل إيجابية حدت من زيادة عجز الحساب الجاري خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (يوليو إلي ديسمبر) 2021-2022.

وأوضح المركزي في تقرير بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، أن العجز في حساب المعاملات الجارية ارتفع إلى 7.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري مقارنة 7.6 مليار دولار من نفس الفترة من العام المالي السابق.

وتناول المركزي العومل التي حدت من تفاقم عجز الحساب الجاري كما يلي:

1-تحول الميزان التجاري البترولي من عجز قدره 54.2 مليون دولار إلى فائض بلغ نحو 2.1 مليار دولار كنتيجة أساسية لارتفاع قيمة الصادرات من الغاز الطبيعي بنحو 2.6 مليار دولار لزيادة الكميات المصدره منه، والارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية التي أدت أيضا إلى ارتفاع قيمة الصادرات والواردات من البترول الخام بالرغم من انخفاض كمياته، وقد حد من هذا التحسن زيادة قيمة المدفوعات عن الواردات من المنتجات البترولية لارتفاع الكميات الواردة.

2-ارتفاع فائض الميزان الخدمي بنحو 3.8 مليار دولار ليسجل نحو 5.6 مليار دولار، كنتيجة أساسية للعوامل الآتية

-ارتفاع الإيرادات السياحية لتسجل 5.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال الفترة المناظرة بنسبة نمو فوق 222%.

-ارتفاع متحصلات النقل بمعدل 27.9% لتسجل نحو 4.7 مليار دولار خلال الصنف الأول من العام المالي الجاري مقابل نحو 3.6 مليار دولار من نفس الفترة المناظرة من العام الماضي، كنتيجة أساسية لارتفاع إيرادات قناة السويس بمعدل 16.6% لتسجل نحو 3.4 مليار دولار مقابل نحو 2.9 مليار دولار من نفس الفترة من العام المالي الماضي.

3- ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل طفيف بلغ 0.4% لتسجل نحو 15.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

فيديو قد يعجبك: