إعلان

أكثر من 5 بنوك تتقدم للحصول على رخصة بنك رقمي بينهم واحد يدخل مصر لأول مرة

03:23 م الإثنين 07 مارس 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

كشف المهندس أيمن حسين وكيل أول محافظ البنك المركزي لتكنولوجيا المعلومات أن عدد البنوك المتقدمة للحصول على رخصة بنك رقمي ارتفع إلى أكثر من 5 بنوك من بينهم بنك يدخل السوق المصري لأول مرة.

وأوضح في تصريحات لـمصراوي، أن قواعد تشغيل البنوك المتخصصة وهي (الرقمية، والصغيرة والمتوسطة، والمدفوعات) سيتم خروجها قريبا بعد الانتهاء من كافة المحددات، على أن يتم البت في الموافقة على إعطاء رخصة بنك رقمي حسب قدرة كل بنك على الإيفاء بالمتطلبات المحددة للتشغيل.

وكان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي قال في وقت سابق لمصراوي إنه من المتوقع صدور القواعد المنظمة للبنوك الرقمية نهاية شهر مارس الجاري بعد انتهاء القائمين عليها من تحديد كافة الإجراءات والقواعد.

وفضل حسين عدم تحديد هوية البنك المقرر دخوله لأول مرة مصر من خلال بنك رقمي إلا بعد الانتهاء من الموافقة على الرخصة وصدور القواعد المشغلة للبنوك المتخصصة.

وكان أحمد جابر، المدير الإقليمي لشركة «فيزا» لمنطقة شمال أفريقيا، قال إنه يوجد مباحثات مع بنوك خارجية لسعيهم للحصول على رخص بنك رقمي.

وكان إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لإدارة المركزية لنظم وخدمات الدفع بالبنك المركزي قال في وقت سابق من العام الماضي، إن 5 بنوك تقدمت للحصول على رخصة بنك رقمي تشمل بنكين حكوميين وهما الأهلي المصري، ومصر، و3 بنوك خليجية عاملة في مصر وهي قطر الوطني الأهلي QNB، والمؤسسة العربية المصرفية ABC، والإمارات دبي الوطني.

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة في مصر مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه المقررة للبنوك التجارية.

فيديو قد يعجبك: