إعلان

بنك HSBC يتوقع تثبيت الفائدة في مصر خلال 2022 كاملا

10:58 ص الخميس 03 فبراير 2022

أسعار الفائدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع بنك HSBC أن يبقي البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس للمرة العاشرة على التوالي، وأن يستمر في تثبيتها خلال اجتماعات 2022 حتى نهاية العام.

ويصل سعر الفائدة في البنك المركزي حاليا (الكوريدور) إلى 8.25٪؜ على الإيداع و9.25% على الإقراض.

وقال بنك HSBC، في بيان اليوم، إن توقعاته بتثبيت المركزي للفائدة تعتمد على بيانات التضخم التي تظهر استقرار الأسعار في مصر حتى نهاية العام.

وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية عاد في ديسمبر للارتفاع ليسجل 6.5%، وارتفع متوسط معدل التضخم السنوي إلى 5.8% في 2021 مقابل 5.1% في 2020، وذلك بعد سنوات من التراجع، وفقًا لبيانات جهاز الإحصاء.

وسجل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعًا إلى 5.9% في ديسمبر مقابل 5.6% في نوفمبر الماضي.

كما بقيت أسعار الفائدة الحقيقية والاسمية مرتفعة في مصر خلال دورة التيسير العالمية، مما يحد من الضغط على البنك المركزي للرفع في فبراير الجاري، حتى مع استعداد بنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء التضييق ورفع الفائدة، بحسب البنك.

تثبيت لنهاية العام

يرى بنك HSBC في توقعه، أن "البنك المركزي سيبقي على أسعار الفائدة ثابتة طوال عام 2022 في ظل احتواء الضغوط التضخمية، وارتفاع المعدلات الحقيقية للفائدة في مصر".

وأضاف أنه مع تثبيت البنك المركزي الفائدة على مدار 2022 سيكون واحدا من اثنين فقط من البنوك المركزية في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا متوقع لها إبقاء أسعار الفائدة معلقة حتى نهاية العام.

ويستهدف البنك المركزي المصري معدل التضخم عند (7% زائد أو ناقص 2%)، حتى نهاية الربع الرابع من عام 2022.

وبحسب بيان بنك HSBC، يلاحظ مقابل ذلك استمرار مخاطر التضخم الصعودي، خاصة من الغذاء، الذي يشكل ثلث سلة مؤشر أسعار المستهلكين، حيث انخفض هذا المكون بنسبة 1.2% على أساس شهري في ديسمبر، لكنه شديد التقلب وعرضة للارتفاع مع زيادة أسعار السلع الأساسية.

وتابع أن هناك أيضًا علامات على ارتفاع ضغوط الأسعار الأساسية مع ارتفاع التضخم الأساسي للشهر الثامن في ديسمبر إلى ما يقرب من 6%، وهو أعلى معدل منذ منتصف عام 2019.

وكان البنك المركزي المصري أعلن أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 6% في شهر ديسمبر 2021 مقارنة 5.8% في شهر نوفمبر السابق له من نفس العام.

فيديو قد يعجبك: