إعلان

بخلاف شريحة الصندوق.. فخري الفقي يتوقع استلام مليار دولار أخرى في ديسمبر

06:07 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تتسلم مصر مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي خلال الشهر الجاري مع دخول أو شريحة من القرض المخصص مباشرة لها من الصندوق.

وظهرت مصر في جدول اجتماعات صندوق النقد الدولي، وحدد الصندوق يوم الجمعة بعد المقبل 16 ديسمبر لاجتماع المجلس التنفيذي للصندوق من أجل بحث مصير برنامج التعاون مع مصر في الإصلاح الاقتصادي والمتفق عليه بشكل مبدئي على مستوى الخبراء، بحسب ما نشره على موقعه الإلكتروني.

وكان صندوق النقد الدولي أعلن يوم 27 أكتوبر الماضي التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء على برنامج للإصلاح الاقتصادي مدته 46 شهرا يتضمن حصول مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، بجانب تدبير 6 مليارات دولار منها مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع للصندوق و5 مليارات دولار من شركاء دوليين وإقليميين.

وأوضح الفقي، لمصراوي، تفاصيل تمويل المليار دولار من صندوق الاستدامة والذي يشمل مرونة في فترة السداد تمتد إلى 20 سنة منها سنة ونصف فترة سماح طبقا لمواصفات هذا القرض.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي سيصدر موافقته على ضخ القرض لمصر البالغ 3 مليارات دولار مباشرة من الصندوق خلال اجتماعه يوم الجمعة بعد القادم الذي سيتم صرفه خلال 46 شهرا على شرائح.

وأوضح أن قرض الصندوق سيكون بشروط ميسرة وعلى فترة سداد 10 سنوات بخلاف 4 سنوات فترة سماح لن يكون خلالها يوجد أقساط مستحقة على مصر.

وتوقع الفقي بعد موافقة الصندوق وجود تدفقات من مؤسسات تمويل دولية أخرى مثل البنكين الدولي والأفريقي للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لتمويل القطاع الخاص.

فيديو قد يعجبك: