إعلان

قبل عودة الرسوم.. تعرف على تفاصيل إصدار واستخدام الكروت مسبقة الدفع

05:47 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

ماكينات ATM

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتيح البنوك إصدار البطاقات مسبقة الدفع لكافة المواطنين سواء لعملاء أو غير عملاء البنك مجانا ودون احتساب أي مصاريف حتى نهاية العام الجاري بهدف تحفيز الجمهور على تنفيذ مشتريات وسداد فواتيرهم إلكترونيا دون الحاجة للكاش.

ويتوقف استمرار وقف الرسوم على البطاقات مسبقة الدفع على قرار مجلس إدارة البنك المركزي في اجتماعه قبل نهاية الشهر القادم، والذي يشمل إعادة النظر في الرسوم والعمولات على بعض الخدمات المصرفية الرقمية.

ومن بين هذه الخدمات عمولات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM للعملاء مستخدمي بطاقات مصرفية تابعة لبنوك أخرى، وكذلك الحولات من البطاقات الذكية على الهاتف المحمول.

وتسمح البنوك بإصدار بطاقات مسبقة الدفع بصورة الرقم القومي فقط ومن سن 16 عاما ودون الحاجة لفتح حساب مصرفي كما يحدث عند إصدار بطاقة الخصم المباشر، وفي بعض الأحيان تسمح بإصدار بطاقة الائتمان للمشتريات (كريدت كارد) مجانا وهو ما يتيح مرونة وسهولة التعامل وتحفيز المواطنين على التعامل بهذه البطاقات.

وتتيح 3 شركات من خلال البنوك إصدار كروت مسبقة الدفع أولها بطاقات تحمل شعار (ميزة) أول بطاقة مصرية محلية، والثانية تحمل شعار (فيزا العالمية)، والثالثة تحمل شعار (ماستركارد)، والأولى يقتصر استخدامها محليا فقط، لكن النوعين الآخرين من البطاقات يمكن تفعيلهما واستخدامهما داخل وخارج مصر.

ويقدم مصراوي تفاصيل استخدام وإصدار الكروت مسبقة الدفع مجانا قبل حسم قرار عودة الرسوم نهاية الشهر القادم:

- ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك بل لا يشترط أن يكون طالب البطاقة عميلا للبنك.

- أنواع الكروت المتاحة: تتيح البنوك إصدار نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك) والهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم واستخدامه كحصالة.

- حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه شهريا على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستركارد شهريا، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

- مصاريف إصدار الكارت: يتم إصداره مجانا دون رسوم حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، ولكن تخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

- أماكن الشراء: يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك حيث الكروت التي تحمل شعار فيزا وماستر كارد يتم استخدامها داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامه فقط محليا فقط.

- شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يتعدى الحد الأقصى للرصيد المتوفر به 20 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

- السحب النقدي: يتم استخدامه في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي خاصة بالبنك المصدر للبطاقة دون فرض أي عمولة أو غرامة، لكن في حال استخدام البطاقة في ماكينة بنك آخر يتم خصم عمولة 5 جنيهات على السحبة الواحدة.

فيديو قد يعجبك: