إعلان

تفاصيل خروج استثمارات بـ 21 مليار دولار من مصر خلال سنة

12:25 م الخميس 06 أكتوبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن نحو 21 مليار دولار، من الاستثمارات غير المباشرة، خرجت من مصر، خلال العام المالي الماضي، بسبب قلق المستثمرين من الصراع الروسي الأوكراني.

وكان محمد معيط وزير المالية قال في تصريحات يونيو الماضي، إن أكثر من 90% من استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية، خرجت من مصر بالفعل خلال الثلاثة شهور الماضية أي قبل تصريحاته) بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية وبدء اتباع سياسة نقدية تشددية في الولايات المتحدة.

وكانت الاستثمارات الأجنبية غير المباشر سجلت رقمًا قياسيًا وصل إلى 30 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2021 وفقا لما قاله نائب وزير المالية أحمد كجوك للسياسات المالية العام الماضي.

وأوضح المركزي في تقرير ميزان المدفوعات للعام المالي الماضي 2021-2022 الصادر يوم الأربعاء، أن الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة تأثرت أيضا بالسياسات النقدية الانكماشية - رفع أسعار الفائدة - التي ينتهجها الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة.

وعادة ما يؤدي رفع الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة على الدولار إلى خلق ضغوط على العملات المحلية في الأسواق الناشئة وبينها مصر، وذلك بسبب خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة لصالح أمريكا باعتبارها ملاذ آمن في فترات الاضطرابات الاقتصادية العالمية فضلا عن تراجع مخاطر الاستثمار لديها مقارنة بالأسواق الأخرى.

ورفع الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة 4 مرات هذا العام، بسبب ارتفاع التضخم.

فيديو قد يعجبك: