إعلان

نائب رئيس بنك القاهرة: إقبال متزايد على الخدمات الإلكترونية بعد كورونا (حوار )

03:52 م الجمعة 17 يوليه 2020

حازم حجازي نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- منال المصري:

قال حازم حجازي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك رصد زيادة الإقبال بين العملاء في الاشتراك في الخدمات الإلكترونية منذ بدء ظهور فيروس كورونا المستجد في مصر.

وأكد حجازي، خلال حوار عبر الهاتف، مع مصراوي، اعتزام البنك إطلاق أول فرع إلكتروني له خلال الأيام المقبلة واستمرار البنك في تنفيذ خطة التوسع الجغرافي ليصل بعدد الفروع الجديدة بنهاية 2020 إلى 20 فرعا.

وكشف عن إعادة هيكلة استراتيجية البنك خلال الفترة الأخيرة لتركز على التوسع في إطلاق وتحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية بما يتواكب مع المتغيرات الحالية ومواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال حجازي إن تمويلات البنك في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل ارتفعت بنسبة 225% في آخر عامين ونصف، لتسجل 2.6 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي مقابل 800 مليون جنيه في 2017.

كما استحوذت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على نسبة 20% من إجمالي محفظة البنك لتسجل 22 مليار جنيه، مستهدفا التوسع في هذه التمويلات خلال المرحلة القادمة، وفقا لحجازي.

وإلى نص الحوار:

-ما خطة البنك في المرحلة المقبلة بعد كورونا؟

بالتأكيد تسبب فيروس كورونا المستجد في إعادة هيكلة استراتيجية البنك بما يتوافق مع المتغيرات الحالية، حيث تركز خطتنا على التوسع بقوة في إطلاق وتحسين الخدمات الإلكترونية بما يتوافق مع خطة البنك المركزي والمجلس القومي للمدفوعات في التوسع في ميكنة المدفوعات.

كما رصدنا زيادة بين العملاء في الاشتراك في الخدمات الإلكترونية للوقاية من فيروس كورونا، وتقليل ذهابهم للفروع منذ مارس الماضي مع بداية ظهور الفيروس في مصر.

- ما الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البنك؟

يواصل البنك تقديم الخدمات الإلكترونية المختلفة لتتواكب مع التطورات التكنولوجية الحالية، حيث حصلنا على موافقة البنك المركزي قبل شهرين لتقديم خدمة الإنترنت والموبايل البنكي للأفراد، بجانب إتاحتها في وقت مبكر للشركات، وهو ما ساهم في إقبال الآلاف يوميا على الاشتراك في هذه الخدمة خلال آخر 3 أشهر.

وجاءت الزيادة كي يتمكن العملاء من إجراء عمليات مصرفية مثل شراء شهادات جديدة، أو التحويل إلى حسابات أخرى، ومراجعة رصيد حساباتهم من خلال هاتفهم الخاص دون معاناة للذهاب للفروع، وهو ما يوفر الوقت والجهد.

كما أطلق البنك خدمة المحفظة الذكية (Mobil wallet) تحت اسم "القاهرة كاش" العام الماضي لتجذب فوق 400 ألف مشترك، حيث يتيح البنك الاشتراك في هذه الخدمة مجانا دون احتساب أي رسوم لعملائنا وغير عملائنا حتى سبتمبر المقبل وفقا لمبادرة البنك المركزي ضمن الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

كما يتيح البنك إصدار كارت ميزة أول بطاقة وطنية ذات علامة تجارية مصرية، حيث نقدم الكارت مسبق الدفع والخصم المباشر، فضلا عن تقديم خدمة القبول الإلكتروني.

- كم حصة البنك السوقية في قبول خدمة "QR CODE"؟

حصلنا على رخصة القبول الإلكتروني من البنك المركزي خلال العامين الماضيين، وقفزت حصتنا لتسجل 24% على مستوى السوق في سداد المشتريات من خلال هذه الخدمة.

- متى يطلق البنك أول فرع إلكتروني؟

نعتزم إطلاق أول فرع إلكتروني للبنك خلال الأيام المقبلة مزودا بأحدث ماكينات الصراف بهدف مواكبة التطورات العالمية المصرفية، وجذب شريحة من العملاء الذين يفضلون التعامل مع الفروع المميكنة.

- ما خطة البنك في تحقيق الانتشار الجغرافي خلال العام الجاري؟

تقوم خطتنا على استمرار التوسع والانتشار الجغرافي عبر إطلاق فروع جديدة، حيث نخطط لافتتاح 20 فرعا العام الجاري، وتم إطلاق 9 أفرع في النصف الأول من العام الجاري ومن المقرر افتتاح 11 فرعا خلال النصف الثاني.

زيادة عدد فروع البنوك تسهم في وصول الخدمات المصرفية على مستوى محافظات مختلفة، وهو ما يساعد على تحقيق الشمول المالي من خلال جذب غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي.

كما نعتزم تطوير 10 فروع قائمة للبنك وتزويدها بأحدث التجهيزات، حيث تتميز الفروع الجديدة للبنك بتصميمها النموذجي الأكثر تطورا والذي يتواكب مع هوية البنك الجديدة.

وقام البنك أيضا بتجهيز 30 فرعا لتصبح مؤهلة لاستقبال وخدمة ذوي القدرات الخاصة، وهو ما يتوافق مع سعي البنك في تفعيل منظومة الشمول المالي.

كما نخطط لإطلاق صالات لكبار العملاء بهدف تقديم خدمات تلبي احتياجاتهم من خلال تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المصرفية.

- ما دور البنك في تمويل مبادرتي البنك المركزي لمحدودي ومتوسطي الدخل؟

قفزت محفظة التمويل العقاري لمحدودي الدخل بنسبة 225% خلال آخر عامين ونصف ضمن مبادرة البنك المركزي، لتسجل 2.6 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي مقابل 800 مليون جنيه في عام 2017 بفائدة تتراوح بين 5 و7% متناقصة، مخططا التوسع في تمويل هذه المبادرة لدوره في دعم شرائح الشباب من محدودي الدخل.

كما نسعى للمشاركة في مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل بفائدة 8% التي خصص لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه، ونخطط لضخ تمويلات في هذه المبادرة خلال العام الجاري، وبالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري.

وسنوافق أيضا على تمويل أي وحدات سكنية لمتوسطي الدخل بشرط تتوافق مع معايير مبادرة البنك المركزي تكون كاملة التشطيب والمساحة لا تتجاوز 150 مترا.

-كم حجم التمويلات الموجهة من البنك لتمويل مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

قفزت محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى 22 مليار جنيه في شهر يونيو الماضي ضمن مبادرة المركزي مقابل 3 مليارات جنيه في 2017.

وتستحوذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على نسبة 20% من إجمالي محفظة قروض البنك البالغة 84 مليار جنيه، ونستهدف التوسع بقوة في هذه المشروعات لدورها في تشغيل أيدٍ عاملة بين الشباب وخاصة في صعيد مصر.

كما أتاح البنك لعملاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ميكنة أقساطهم عبر ماكينات "بوينت أوف سيل" توفيرا للوقت والجهد، ولتخفيف الضغط على الفروع.

فيديو قد يعجبك: