إعلان

التمثيل التجاري يوقع بروتوكولا مع بنك مصر من أجل تنمية الصادرات لأفريقيا

11:03 ص الثلاثاء 22 ديسمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة- مصراوي:
وقع جهاز التمثيل التجاري بروتوكول تعاون مع بنك مصر في مجال تمويل عدد من البرامج والأنشطة الهادفة لزيادة معدلات الصادرات المصرية للأسواق العالمية وبصفة خاصة لأسواق دول القارة الأفريقية، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء.

ووقع البروتوكول أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري، وشهاب زيدان، رئيس قطاع المنتجات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية ببنك مصر، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وعاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة البنك.

وقالت الوزيرة إن البروتوكول- والذي يستمر لمدة عام ونصف اعتبارا من أول يناير المقبل- يدعم التوجه الحالي للوزارة بزيادة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية، كما يدعم استراتيجيتها الخاصة بالتحرك نحو السوق الأفريقي.

وأضافت أن البروتوكول يستهدف تطوير الميزات التنافسية لعدد من القطاعات التصديرية وتأهيل المصدرين الجدد وصغار المصنعين، إلى جانب تنظيم ورش عمل وجلسات توعية لرفع الوعي لدى المصدرين بالأسواق المستهدفة، بالإضافة إلى إيفاد البعثات التجارية الترويجية وتنظيم الأسابيع التجارية والترويج لعدد من القطاعات الصناعية بالأسواق الأفريقية.

من جانبه أشار رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى أن دور الجهاز يتضمن تعزيز استفادة الشركات المصدرة من البرامج الخدمية والمصرفية والتمويلية التي يتيحها بنك مصر في إطار البروتوكول وذلك بتمويل تقديري يبلغ 22 مليون جنيه.

كما يتضمن دور الجهاز، بحسب البروتوكول، ترشيح الشركات والمصانع الراغبة في التعاون مع البنك للحصول على مزايا البروتوكول وذلك وفقاً للخطة التي أعدتها إدارة أفريقيا بالتمثيل التجاري بهدف الوصول بحجم الصادرات إلى 30 مليار دولار خلال المرحلة القريبة المقبلة، وفقا لأحمد مغاوري.

وأوضح مغاوري أن دور الجهاز يشمل أيضا تنظيم ورش عمل للتدريب لتوعية الشركات المصدرة وبصفة خاصة صغار المصدرين بآليات التصدير ومستندات الشحن، وذلك بالتعاون مع مدربين من بنك مصر، فضلاً عن تنظيم أنشطة ترويجية تتضمن 6 بعثات تجارية و5 أسابيع تجارية إلى عدد من الدول الأفريقية، وتنظيم بعثات مشترين إلى مصر.

وبدوره، أكد رئيس قطاع المنتجات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية ببنك مصر، حرص البنك على توفير كافة المنتجات المصرفية للشركات المصدرة وتيسير حصولها على الخدمات التمويلية وغير التمويلية.

وقال إن البنك سيلتزم وفقا للبروتوكول بإمداد التمثيل التجاري المصري بالمعلومات والبيانات الخاصة ببرامج تمويل التجارة والترويج، إلى جانب توفير مدربين لعمل لقاءات وورش عمل خاصة بعمليات التجارة الدولية ومستندات الشحن والاحتياجات التمويلية للشركات وذلك لتعريفها بمبادرات البنك المركزي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف شهاب زيدان أن البنك سيلتزم أيضا بتقديم خدمة مميزة للمصدرين لتنفيذ عملياتهم المصرفية من فروعه المختلفة، إلى جانب توفير التمويل للمشروعات المقدمة في نطاق مبادرات البنك المركزي، وتقديم كافة الخدمات المصرفية المميزة للمشروعات.

كما يشمل دور البنك، بحسب البروتوكول، إيفاد منسقي تسويق منه إلى مقار الشركات لعرض وتسويق المنتجات المصرفية والتمويلية الخاصة بالبنك، وفقا لزيدان.

فيديو قد يعجبك: