إعلان

المركزي: تدفقات رؤوس الأموال تعود للأسواق الناشئة في مايو بعد خروج عنيف بسبب كورونا

02:51 م الأربعاء 14 أكتوبر 2020

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي المصري إن الأسواق الناشئة شهدت عودة تدفقات رؤوس الأموال منذ مايو الماضي، بعد أن شهدت تخارجاً حاداً في مارس الماضي، وهو الأعنف منذ عام 2008 عقب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد عالمياً والإجراءات الاحتوائية المرتبطة به.

بحسب تقرير السياسة النقدية المنشور على موقع البنك الإلكتروني، فإنه جاءت عودة تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة مدعومة بشكل أساسى بتحسن الأوضاع المالية العالمية نتيجة الإجراءات الاقتصادية عالميا على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين اقتصاديا.

ووفقًا للمركزي فإن عجز الحساب الجاري لمصر استأنف تحسنه على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2020 بينما سجل الحساب المالي عجزا خلال نفس الفترة مدفوعا بشكل أساسى بتخارج تدفقات رؤوس الأموال من الأسواق الناشئة بما فيها السوق المصري في أعقاب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد عالميا.

وأوضح المركزي أن استأنف عجز الحساب الجاري تحسنه على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2020، وذلك بعد استقراره على أساس سنوي وبشكل عام خلال الربع الرابع من عام 2019 بعد تحسنه على أساس سنوي خلال الربع الثالث من عام 2019 وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثانى من عام 2018.

وجاء ذلك التحسن مدفوعاً بتحويلات العاملين بالخارج وعجز الميزان التجاري غير البترولي وعجز الميزان التجاري البترولي، والذي حد منه جزئيا تراجع مساهمة كل من عجز صافي دخل الاستثمار وفائض صافي الخدمات.

وأوضح المركزي أن عجز صافي الصادرات من السلع والخدمات انخفض على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2020، وذلك بعد ارتفاعه خلال الرابع من عام 2019، وذلك للمرة الثانية منذ الربع الرابع من عام 2016.

وجاء التحسن مدفوعا بشكل أساسي بمساهمة كل من صافى عجز الميزان التجاري غير البترولي والبترولي والذي حد منه جزئيا تراجع مساهمة فائض صافي الخدمات خلال الربع الأول من عام 2020.

فيديو قد يعجبك: