إعلان

وزير التعليم العالي: تأسيس جامعات بأحدث النظم العالمية على أولوياتنا

08:55 م الثلاثاء 18 فبراير 2020

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تضع تأسيس الجامعات الجديدة بأحدث النظم العالمية ضمن أهم أولوياتها خلال الفترة الحالية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار - خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع ماري رويس مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون التعليمية والثقافية، وجوناثان كوهين السفير الأمريكى بالقاهرة والوفد المرافق لهما، بمقر المجلس الأعلى للجامعات - إن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة شملت زيارة مجموعة من المؤسسات التعليمية والبحثية المتميزة وكذلك لقاءات مع مسؤولين وخبراء فى مجال التعليم العالي وأن هذه الزيارات وضعت أساسا لمزيد من التعاون المشترك بين البلدين ودعم التبادل بين الطلاب والباحثين وكذلك الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج.

وأوضح الوزير أنه التقى خلال زيارته للولايات المتحدة بعدد من الباحثين والمبعوثين المصريين بالجامعات الأمريكية لمناقشة رؤيتهم للوضع الحالي للتعليم في مصر ومقترحاتهم وتصوراتهم للتطوير.

من جانبها، أشادت مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون التعليمية والثقافية، بالنشاط المكثف الذي قام به الوزير خلال زيارته الأخيرة لدعم علاقات التعاون بين البلدين، معربة عن سعادتها بالخطوات التي حققتها مصر في تطوير التعليم العالي من أجل توفير فرص تعليمية جيدة للجميع وبخاصة توفير فرص التعليم العالي للإناث.

وأشارت إلى ما توفره التكنولوجيا الحديثة من فتح آفاق لمزيد من الفرص التعليمية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وضرورة الاستفادة منها، مؤكدة استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لدعم الشراكة مع مصر في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وتناول اللقاء استكمال محادثات تعزيز التعاون بين البلدين ومتابعة سبل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في زيارة الوزير الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية في يناير الماضي، ومناقشة مذكرة التفاهم التي وقعها الوزير مع جامعة أريزونا ومؤسسة سينتانا التعليمية لإنشاء فرع للجامعة بجامعة الجلالة الأهلية، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها لتعزيز التعاون بين اتحاد جامعات تكساس للتعاون المشترك و الجامعات الأهلية المصرية، ومذكرة التفاهم بين جامعة لويفل وجامعة العلمين، وما تم في تطوير آليات لعقد الشراكة بين معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا وجمعية تطوير مصر.

وبحث الطرفان متابعة مشروع مراكز التميز المشتركة بين الجامعات المصرية والأمريكية، وتطوير التعاون في مجال المنح الدراسية ودعم برامج المنح الأمريكية المقدمة ومنها برنامج فولبرايت وبرنامج همفري، والعمل على التوسع في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعات المصرية لتسهيل استفادتهم من برامج المنح المقدمة.

وعقب اللقاء، تم عقد اجتماع موسع ضم رؤساء جامعات عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، حلوان، زويل بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات لاستعراض أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والوقوف على ما تم فيها وما توصلت إليه خطة مصر لتطويرالتعليم.

وقدم الدكتور لطيف عرضا للهيكل العام لمؤسسات التعليم العالي المصرية، كما قدم كل من رؤساء الجامعات عرضا لما حققته جامعاتهم وجوانب التميز التى تقدمها من خلال تجربتها التعليمية.

حضر الاجتماع من الجانب الأمريكي هيلين لافاف مستشار الشئون العامة بالسفارة الأمريكية، ماثيو بارتليت مدير العلاقات الدولية والاتصالات الإستراتيجية، وريتشيل ليسلى مسئول العلاقات الثقافية

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: