الدراسة تمتد لعام.. "الخشت" يوضح تفاصيل دبلومة مواجهة تعاطي المخدرات

05:56 م الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
الدراسة تمتد لعام.. "الخشت" يوضح تفاصيل دبلومة مواجهة تعاطي المخدرات

الدكتور محمد عثمان الخشت

كتب- محمد قاسم:

قال محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات بكلية الآداب حققت نجاحًا كبيرًا للعام الثاني على التوالي، معربًا عن سعادته بتخريج كوادر متخصصة في علاج ومكافحة الإدمان.

وأضاف الخشت في تصريحات على هامش افتتاح أول مقر دائم لصندوق مكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات بالجامعة، الثلاثاء، أن الإدمان وتعاطي المخدرات يعد من المشكلات التي تعاني منها دول العالم الثالث والمتقدم، فهي وباء لابد من التصدي له.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات، تقبل الطلاب من تخصص قسم علم النفس بكليات الآداب، وخريجي الخدمة الاجتماعية، والأطباء من تخصص الطب النفسي.

وقال إن الدراسة تتم لمدة عام دراسي بنظام الساعات المعتمدة، ويتم تقديم 5 مقررات في كل فصل دراسي، بالإضافة إلى مشروع بحثي خاص بكل طالب يقدم في نهاية الفصل الثاني.

وأضاف أنه يتم عقد امتحان تحريري ومقابلة شخصيى للمتقدمين للدبلوم، بهدف استبعاد من لديه اضطراب نفسي، وتقييم مهارات التواصل لديهم.

وأشار الخشت، إلى مساهمة نخبة متخصصة من الأساتذة في تخصصات الطب النفسي والقانون واﻻجتماع في التدريس.

وأوضح أن الدراسة تتضمن جزء نظري وآخر عملي، حيث يتلقى الطلاب التدريب الميداني بمستشفى قصر العيني لمدة 10 ساعات أسبوعية، بهدف إكساب الطلاب القدرة على التشخيص والتقييم لحالات الإدمان ووضع الخطط العلاجية لهم، إلى جانب تدريب صيفي تحت إشراف مشترك ما بين قسم علم النفس بكلية الآداب وقسم الطب النفسي بقصر العيني.

وأعلن الخشت، الاتفاق مع وزيرة التضامن الاجتماعي عن إمكانية حصول أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة على قروض من بنك ناصر الاجتماعي بدون فوائد.

ولفت إلى الدعم الدائم الذي تقدمة وزيرة التضامن الاجتماعي لملفات جامعة القاهرة، مثل أزمة حادث المعهد القومي للأورام، كما تقدم الدعم للدبلوم المشترك بين الجامعة وصندوق مكافحة الإدمان وتعاطي المخدارت، ودعمها لكل ملتقيات التوظيف داخل الجامعة.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 242120

    عدد المصابين

  • 179261

    عدد المتعافين

  • 14150

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161793457

    عدد المصابين

  • 139602600

    عدد المتعافين

  • 3357400

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي