إعلان

مصر وإثيوبيا في مجموعة واحدة.. ننشر خريطة تكتلات مفاوضات المناخ

02:45 م الأحد 06 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

مع انطلاق فعاليات قمة المناخ cop27 في مدينة شرم الشيخ، اليوم الأحد، والتي تستمر حتى 18 نوفمبر الجاري وعلى مدار 12 يوما متواصلة، يتم اختيار ممثلي المفاوضات من جانب كل دولة، وذلك من أجل الدخول في عملية التفاوض بحسب التكتلات الحاكمة لموقف الدول.

خريطة تكتلات الدول في مفاوضات المناخ

توضح خريطة تكتلات الدول الخاصة بمفاوضات ملف المناخ تداخلات كبيرة بين المجموعات التفاوضية فقد توجد دولة في أكثر من تحالف وتوجد أيضا تحالفات ضمن تحالفات أخرى.

ويستعرض مصراوي خريطة تكتلات الدولة في مفاوضات المناخ، في التقرير التالي.

أولا: مجموعة الـ 77 بالإضافة إلى الصين (G-77 + China)

تضم هذه المجموعة والتي تعد الأكبر في خريطة تكتلات مفاوضات المناخ الدول النامية ومن بينها مصر، إلى جانب الصين.

وتأسست مجموعة (G-77 + China) عام 1964 في سياق مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

تعمل البلدان النامية بشكل عام من خلال مجموعة الـ 77 والصين G-77 and China، لتحديد مواقف تفاوضية مشتركة.

ثانيا: المجموعة الأفريقية

تم تأسيس المجموعة الأفريقية التي تقع فيها مصر عام 1995 وذلك خلال مؤتمر كوب الأول في ألمانيا خلال نفس العام.

وتعد المجموعة بمثابة تحالف للدول الأفريقية الأعضاء للعمل معا والتعبير عن صوت واحد في مفاوضات المناخ.

وتضم المجموعة الأفريقية نحو 49 دولة من بينها: (مصر - السودان - الجزائر - ليبيا - المغرب - تونس - إثيوبيا - جنوب أفريقيا - الصومال - أنجولا - الجابون) وعدد من الدول الأخرى في القارة.

ثالثا: المجموعة العربية

تضم هذه المجموعة 22 دولة عربية وأبرزها: (مصر - الإمارات - السعودية - البحرين - قطر - فلسطين - لبنان - عمان - اليمن - المغرب - تونس).

رابعا: المجموعة الأوروبية

تضم هذه المجموعة 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، في حين أن كرواتيا تعتبر أحدث دولة تنضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2013، بينما خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في عام 2020.

خامسا: تحالف (LDCs)

يتم تعريف الدول الـ 46 المشاركة في تحالف (LDCs) بأنها أقل الدول نموا، وتعمل هذه الدول في تكتل للدفاع عن مصالحها الخاصة، وتركز على قضايا العدالة المناخية.

سادسا: تحالف الدول الجزرية الصغيرة (SIDS)

يتكون هذا التحالف من نحو 40 جزيرة منخفضة، وهي المناطق المعرضة بشكل خاص وكبير للتأثر بارتفاع مستوى سطح البحر.

سابعا: مجموعة المظلة (Umbrella Groub)

هذه المجموعة هي عبارة عن تحالف تم تشكيله عقب اعتماد بروتوكول كيوتو.

وتتكون مجموعة المظلة من دول: (أستراليا - كندا - أيسلندا - إسرائيل - اليابان - نيوزيلندا - كازاخستان - النرويج - الولايات المتحدة - أوكرانيا).

ثامنا: تحالف (LMDC)

يضم تحالف (LMDC) أكثر من 20 دولة، أبرزها: (الصين - الهند - منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" - مجموعة من بلدان آسيا الوسطى - القوقاز - ألبانيا - مولدوفا (CACAM).

تاسعا: مجموعة السلامة البيئية (EIG)

تكونت هذه المجموعة عام 2000 وتتكون من دول: (المكسيك - ليختنشتاين - موناكو - كوريا - سويسرا - جورجيا).

عاشرا: تحالف (CVF)

يتشكل تحالف تحالف (CVF) من 48 دولة من قارات أفريقيا وآسيا ومنطة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية.

حادي عشر: تحالف (ALBA 9)

يضم تحالف (ALBA 9) دول من منطقة أميركا الشمالية منها: (كوبا - فنزويلا - الإكوادور).

ثاني عشر: تحالف مجموعة (BASIC Group)

يتكون تحالف مجموعة (BASIC Group) من عدة دول منها: (البرازيل - الهند - الصين - جنوب إفريقيا - البلدان ذات الدخل المتوسط).

ثالثا عشر: دول المرفق الأول

تعتبر دول المرفق الأول هي الدول المسؤولة عن الكميات الأكبر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم.

وتشمل الأطراف المدرجة في المرفق الأول البلدان الصناعية التي كانت أعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) في عام 1992، بالإضافة إلى البلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية (الأطراف التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية)، بما في ذلك الاتحاد الروسي ودول البلطيق والعديد من الدول ذات الاقتصاد المركزي، ودول أوروبا الشرقية.

وتشمل هذه الدول: (روسيا - أوكرانيا - كازاخستان - بيلاروسيا - كرواتيا - بلغاريا - ليتوانيا - سلوفاكيا - لاتفيا - بولندا - رومانيا - ألمانيا - استونيا - سلوفينيا - استراليا - كندا - ايسلندا - اليابان - سويسرا - الولايات المتحدة - نيوزيلاندا - كندا - موناكو - السويد - اليونان - البرتغال - إسبانيا - فرنسا - الدنمارك - بلغاريا - إيطاليا) وعدد من الدول الأخرى.

رابع عشر: دول المرفق الثاني

تتكون الأطراف المدرجة في دول المرفق الثاني من أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المرفق الأول، ولكن ليس الأطراف التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية.

وهذا التكتل يقع على عاتقه توفير الموارد المالية لتمكين البلدان النامية من الاضطلاع بأنشطة خفض الانبعاثات بموجب الاتفاقية ومساعدتها على التكيف مع الآثار الضارة لتغير المناخ.

ويتعين على هذه الدول اتخاذ جميع الخطوات العملية لتعزيز تطوير ونقل التكنولوجيات الصديقة للبيئة إلى الأطراف التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية والبلدان النامية، فالتمويل المقدم من الأطراف المدرجة في المرفق الثاني يوجه في الغالب من خلال الآلية المالية للاتفاقية.

وتتكون هذه الدول من: (استراليا - كندا - ايسلندا - اليابان - سويسرا - النرويج - الولايات المتحدة - استونيا - نيوزيلاندا - بلغاريا - الدنمارك - فنلندا - فرنسا - ألمانيا - اليونان - إيرلندا - إيطاليا - لوكسمبورج - هولندا - البرتغال - إسبانيا - السويد).

فيديو قد يعجبك: