إعلان

"روايات من قلب الموت".. مصراوي مع أسر مسيحية فرت من جحيم العريش

12:41 م السبت 25 فبراير 2017

وجدت بعض الأسر مأوى لها في كنسية ودار لرعاية الشبا

كتبت- دعاء الفولي وشروق غنيم :

تصوير - روجيه أنيس:

يذكر أسامة الخميس قبل الماضي جيدا. كان في منزله بحي الصفا بالعريش، حين جائه اتصال من والده يقول: "قتلوا عمك جمال في السوق". 3 رصاصات في الرأس أنهت حياة البائع القبطي على يد أحد المسلحين، قبل أن يسود الهرج المكان، ويتقهقر البائعون الآخرون، خوفا من مصير مشابه.

أكثر من 40 أسرة مسيحية نزحت خلال الساعات الماضية من شمال سيناء، بعد مقتل 9 أقباط في الأسابيع الماضية على يد أعضاء في فرع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، واستقرت بعض العائلات بشكل مؤقت داخل بيوت الشباب في محافظة الإسماعيلية.

فوق مقاعد تطل على قناة السويس، جلس أسامة بصحبة ماهر وابنه مينا ووالدته. علامات الارتياح يشوبها الحزن تبدو على الوجوه. يتنهد أسامة ثم يقول لمصراوي "أسبوع مشفناش النوم".

بعد ازدياد حوادث القتل، اتفق أهالي حي الصفا على حراسة البيوت من العصر وحتى فجر اليوم التالي "كانت عينينا متعلقة على أول الشارع، كل ثانية كنا بنقول هيدخلوا علينا يدبحونا"، يقول أسامة.

فيما يحرس ماهر المنزل، كانت أم مينا، زوجته، تعيش لدى جيرانها المسلمين "بيوتهم أمان.. أديناهم مفتاح بيتنا عشان لو عوزنا حاجة يروحوا يجيبوها عشان رجالتنا مكنتش بتخش البيوت".

روجيه انيس

مع كل حالة قتل كان الفزع يدب في قلب الأم "عيالي السبعة مشافوش الشارع.. كنت بخاف يطخونا جوة البيت" تقولها بلسان يقطر ألمًا.

"أكل العيش" كان الدافع وراء سفر ماهر من بلدته بسوهاج إلى العريش. استقر عشرين عامْا بالمدينة، عمل بائع خضروات "العيشة كانت حلوة"، لكن الاستهداف الإرهابي للمسيحيين أجبر الرجل وأبنائه السبع وزوجته على الرحيل. وصل أول أمس إلى الإسماعيلية "الموت اللي جابني هنا".

كان الأهالي إذ يسمعون حكايات القتل، يكبتون خوفهم بالتبريرات "دي حالات فردية واحنا غلابة محدش مستفيد بحاجة من قتلنا".. يتذكر أسامة تلك الجملة المتداولة بينهم، لكن مقتل أحد القساوسة كان مثارا للقلق، فيما يضيف مينا أن التسعة المقتولين جيرانه "محدش فيهم كان ليه في حاجة.. اللي على باب الله واللي دكتور وغيرهم".

داخل مبنى بيوت الشباب بالإسماعيلية كانت أعداد الأسر تتزايد. حضر بعض نواب مجلس النواب لتقديم الدعم. وسائل إعلام في كل مكان، فيما كانت الدموع في أعين السيدات القادمات لتوهن "مش مصدقة إننا نجينا" تقول زوجة ماهر متذكرة بحسرة ابنتها التي ستلد في القاهرة عقب يومين ولا تستطيع الذهاب لها بسبب الوضع الحالي.

قبل أن تسوء الأوضاع بالعريش كان مينا ذو الأربعة وعشرين عاما قرر الرحيل خارج مصر للعمل بعد تأدية التجنيد الإجباري، اختار ليبيا لأنها الأرخص "بس افتكرت إن فيه ٢١ مسيحي اتدبحوا هناك"، ومع ارتفاع أسعار تأشيرات الدول الأخرى ماتت الفكرة في عقله "واديني اهو لا عارف اشتغل ولا قادر اقعد في العريش".

2017_2_25_12_40_40_430

- وجدت بعض الأسر مأوى لها في كنسية ودار لرعاية الشباب في الإسماعيلية – تصوير روجيه أنيس

قرار الرحيل عن العريش اتخذه أهالي الحي بشق الأنفس، خاصة بعد عدم الانتباه لشكواهم المستمرة من سوء الأوضاع. "كام مرة نتصل بالمديرية يقولوا هنبعتلك حد ومفيش حاجة بتحصل" حسبما يقول رفعت شكري، الذي نزح إلى القاهرة مع زوجته وأربعة أبناء.

يروي شكري أنه اتصل بأفراد شرطة عديدين داخل مديرية الأمن في العريش في الليالي الأخيرة دون نتيجة، وفِي المقابل لم تساعده كنيسة "مار جرجس" الموجودة في العريشً "مفروض احنا رعاياها.. كل ما بنطلب مساعدات يقولوا الكنيسة فقيرة"، فيما يضيف أسامة أن رجال الحي لا يعملون منذ أكثر من أسبوعين "مبنخرجش من شوارعنا أساسا".

ظل الشاب الثلاثيني يعتمد على أصدقائه المسلمين لإحضار بعض حاجيات المنزل من طعام أو دواء.

في بداية الأحداث تردد ماهر في اتخاذ قرار الرحيل "عشان مدارس العيال، إحنا كل دنيتنا هناك"، لكن خشيته على أبنائه حسمت الأمر "أنا مش عاوز حاجة من الدنيا، لكن عيالي هيروحوا فين".

روجيه انيس (4)

- أكثر من 40 أسرة مسيحية جمعت أغراضها ورحلت من العريش مع تصاعد العنف ضد المسحيين – تصوير روجيه أنيس

أول أمس لملم عم ماهر أغراضه هو وأسرته "شوية هدوم في شوال، وخوفنا حتى إحنا اللي ندخل نلمها." واستقلوا رفقة 3 أسر أخرى داخل عربة للسفر متجهين صوب الإسماعيلية، كان ذلك في تمام الخامسة فجرا "لآخر لحظة كنا حاسين إننا هنموت"، وبعد ٤ ساعات خرجوا من المدينة "مكنتش مصدق"، وصلوا إلى الكنيسة الإنجيلية في الإسماعيلية، لم تذق الأسر النوم طيلة ذاك اليوم، حتى جاءوا أمس إلى بيت الشباب.

طوال 20 عامًا لم يتوقع ماهر أن تؤول أموره وأسرته إلى هذا الحد، المستقبل غامض بالنسبة له، لا يعلم ماذا سيفعل في الأيام المُقبلة، كل ما يتمناه "بيت آمن حتى لو في تراب، وحاجة أكل منها لقمة عيش".

تابع باقي موضوعات الملف:

جحيم العريش.. الوطن في حقيبة سفر (ملف خاص)

1

مصراوي يحاور أسرة آخر ضحايا الإرهاب في العريش ''قتلوهم وحرقوهم''

undefined

مصراوي يرصد رحلة مصري يغادر العريش بعد 37 سنة من التعمير

undefined

مصراوي يرصد رحلة الرعب لأقباط نزحوا من العريش إلى الإسماعيلية

undefined

قصة سائق ارتدى ملابس الشيوخ لتهريب أصدقائه من العريش

undefined

الفرار من جحيم العريش.. الوطن في حقيبة سفر (صور)

undefined

كيف تعايش أطفال العريش مع رعب ''داعش''؟

undefined

صورة اليوم- أقباط العريش: النزوح في عيون طفلة

arishss

بعد وصولهم بر الأمان.. تفاصيل أول ما فعله الهاربون من العريش

undefined

بالصور: أقباط سيناء.. أجساد فرتّ وعقول ساكنة البيوت

11

حكايات ''ما قبل التهجير'': المسلمون فتحوا بيوتهم لجيرانهم الأقباط.. والسيدات ترتدين الحجاب

undefined

فيديو قد يعجبك: