إعلان

تعديل وزاري في اليونان شمل وزير الهجرة

09:24 م الأربعاء 28 فبراير 2018

رئيس الحكومة اليونانية اليكسيس تسيبراس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثينا- (أ ف ب):

أجرى رئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس، الأربعاء تعديلا وزاريا محدودا، شهد  استبدال وزير سياسة الهجرة يانيس موزالاس الذي كان مهندس إدارة أزمة الهجرة في 2015.

واستبدل موزالاس في هذا المنصب الحساس بديمتري فيتساس (61 عاما) وهو من كوادر حزب سيريزا اليساري الحاكم ونائب وكان يشغل منصب مساعد وزير الدفاع.

ويانيس موزالاس هو طبيب نساء وأحد مؤسسي الفرع اليوناني لمنظمة أطباء العالم، وكان أول وزير لسياسة الهجرة في منصب استحدث في خضم الأزمة التي نجمت عن وصول مليون لاجىء إلى أوروبا في 2015 وبداية 2016 عبر الجزر اليونانية قبالة السواحل التركية.

ويأتي هذا التعديل أيضا إثر إقالة وزيرة الدولة للعمل رانيا انتونوبولوس الاثنين واستقالة زوجها وزير الاقتصاد ديمتري بابادميتري الثلاثاء. ومع أن الزوجين يعيشان عادة في الولايات المتحدة وهما ميسورا الحال، فقد اخذ على السيدة أنتونوبولوس طلبها وتلقيها منحة سكن شهرية بقيمة ألف يورو لمدة قاربت عامين.

وحل محلها أثاناسيوس اليبولوس المسؤول في دائرة مراقبة العمل واستبدل زوجها بيانيس دراجاساكيس نائب رئيس الحكومة والمقرب جدا من فريق تسيبراس.

وقال ديمتريس تزاناكوبولوس المتحدث باسم الحكومة إن "الأمر يتعلق بتغييرات محدودة في الفريق الحكومي" مشيرا إلى أن رئيس الحكومة "شكر بحرارة يانيس موزالاس على مساهمته في عمل الحكومة".

ولم يشمل التغيير المناصب الاساسية في الحكومة حيث بقي اقليدس تساكالوتوس المفاوض الاساسي مع بروكسل، في منصب وزير المالية وبانوس كامينوس، رئيس الحزب السيادي الشريك في الحكم، في منصب وزير الدفاع.

ويشير آخر استطلاع إلى تقدم أبرز أحزاب المعارضة اليميني "حزب الديموقراطية الجديدة" بتسع نقاط على حكومة الائتلاف بقيادة تسيبراس. ويحتفظ الائتلاف الحاكم بغالبية محدودة في البرلمان.

ومن المقرر تنظيم الانتخابات التشريعية المقبلة في سبتمبر 2019.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان