إعلان

ردًا على عجينة بشأن كشف عذرية جامعيات.. حقوقيون: "مش غريبة عنّه"

02:52 م الجمعة 30 سبتمبر 2016

النائب إلهامي عجينة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أثارت تصريحات النائب إلهامي عجينة، عن ضرورة إجراء كشف للعذرية على الفتيات المقبلات على دخول الجامعة غضب من مثل هذه التصريحات خاصة وأنها لم تكن الأولى فقد سبق له أن صرح بأن الختان ضروري للفتاة ولابد من أن تخضع له.

وقالت سهام علي، المدير التنفيذي لمؤسسة قضايا المرأة، إن هذه التصريحات ليست بغريبة على النائب، وهي تعبر عن وجهة نظر ذكورية تلقي باللوم كله على الفتاة إذا تزوجت عرفيا، متسائلة "إزاي شخص زي ده لسه موجود في البرلمان ومتحولش للجنة القيم؟".

وأضافت لمصراوي، أن مثل هذه التصريحات تعود بالضرر على المجلس بأكمله والبعض يعتقد أن هذه هي وجهة نظر المجلس وليست وجهة نظر فردية، وقالت إن هذه التصريحات من الممكن أن تشوه سمعة مصر ليس محليًا فقط ولكن دوليًا أيضا.

من جانبه، أدان مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، تصريحات النائب عن كشوف العذرية، مطالبًا بإحالتة إلى لجنة القيم.

وقال رضا الدنبوقي، المدير التنفيذي للمركز، في بيان للمركز، إن التصريح لا سند له ويخالف أحكام الدستور ويعد "انتهاكا لحرمة جسد الإناث وعدوانا على كرامتهن"، مطالبا النائب بالاعتذار عن ذلك التصريح المشين وغير اللائق صدوره عن عضو مجلس نواب.

ولفت الدنبوقي إلى أن مصر وقعت على الكثير من اتفاقيات حقوق الإنسان الخاصة بعدم إخضاع أي فرد لتعذيب أو للمعاملة القاسية، بما فيها اتفاقية السيداو، مشددا على أن النائب يريد من تصريحاته الحط من شأن المرأة والتقليل من قدرها حيث أنه لا يرى في المرأة سوى مجرد جسد- على حد تعبيره.

وطالب مدير المركز أهالي وفتايات ونساء دائرتة بجمصة وبلقاس بمحافظة الدقهلية بجمع توقيعات وسحب الثقة منه، لكون تصريحات النائب تنطوي على إذلال متعمد وإهانة مقصودة لكل نساء وفتايات مصر.

فيما تساءلت انتصار السعيد، مدير مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان، عن سبب تصريحات النائب التي تمس جميعها النساء، قائلة إن هذه التصريحات المسيئة تعد عنصرية تجاه النساء.

وأضافت السعيد لمصراوي، أن أنها تطالب النائب بالصمت تماما لأنه لا يمر شهر حتى يخرج هذا النائب بتصريح مسئ جديد، متسائلة "أين لجنة القيم في البرلمان من كل هذه التصريحات المسيئة، وأين أهل الدائرة الذين انتخبوا النائب وكيف انتخبوه من الأساس".

وتابعت إن الهدف من هذه التصريحات هو البحث عن الشهرة، مطالبة الإعلام بتجاهل مثل هذه التصريحات في المستقبل.

وقالت أمل فهمي، رئيس مؤسسة تدوين، إن تصريحات عجينة الهدف منها هو شو إعلامي والشهرة، خاصة وأن هذه التصريحات لن تخرج في سياق معين أو حادثة معينة ولكنها تصريحات في المطلق وتعبر عن رأيه الشخصي.

وأضافت فهمي لمصراوي، ما يهم الناس هو مجهود هذا النائب في دائرته وليس التعبير عن آراء شخصية، لافتة إلى أن المؤسسة دشنت حملة من قبل ضد الختان عقب تصريحات هذا النائب وتم التأكيد على أنه تحول للجنة القيم داخل البرلمان ولكن لم يحدث شئ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان