إعلان

بالأسماء.. قائمة أكثر 25 شركة نفوذًا في العالم

11:37 ص الإثنين 21 مارس 2016

قائمة أكثر 25 شركة نفوذًا في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

تنامت سطوة ونفوذ الشركات متعددة الجنسيات على المستوى العالمي في ظل تحقيقها أرباحًا قدرت بمليارات الدولارات سنويًا، بالتزامن مع تراجع دور حكومات في إدارة الأنشطة الاقتصادية.

وذكر تقرير موسع نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية على موقعها الإلكتروني، أن هذه الشركات العملاقة حققت تلك المكاسب رغم أزمات مالية باتت تهدد العديد من دول العالم، وتلقي بظلال سلبية على اقتصادات متقدمة مثل الولايات المتحدة والصين اللتين تكافحان للحفاظ على معدلات نمو مرتفعة في خضم تقلبات الأسواق والتغيرات التي تطرأ على المشهد الاقتصادي العالمي.

وأشار التقرير إلى أن الشركات الأمريكية استحوذت على نصيب الأسد من حيث عدد الشركات الأكثر نفوذًا حول العالم بإجمالي تخطى 15 شركة، وتمكنت شركة طيران الإمارات من حجز ترتيب لها على قائمة 25 شركة الأكثر نفوذًا حول العالم بجانب شركات صينية وأوروبية أخرى.

وفيما يلي استعراض لقائمة 25 شركة تفوق دول العالم نفوذًا (كما نشرتها فورين بوليسي):

تتصدر القائمة شركة "ولمارت " الأمريكية، التي تعد الأولى عالميًا في مجال البيع بالتجزئة القائمة، حيث بلغ عائدها السنوي 486 مليار دولار في عام 2015، يليها شركة "اكسون موبيل" النفطية في المرتبة الثانية ومقرها ولاية تكساس الأمريكية بإجمالي 269 مليار دولار، وشركة "رويل ديتش شل" وهي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية هولندية الأصل بعائد سنوي وصل إلى 265 مليار دولار في المرتبة الثالثة.

وتأتي في المرتبة الرابعة مجموعة "أبل" الأمريكية بعائد سنوي 234 مليار دولار، يليها شركة "جلينكور" السويسرية المتخصصة في مجال التعدين في المرتبة الخامسة حيث بلغ عائدها السنوي 221 مليار دولار خلال عام 2014.

أما في المرتبة السادسة، يحل عملاق صناعة الإلكترونيات "سامسونج" ومقرها كوريا الجنوبية حيث بلغ العائد السنوي 163 مليار دولار في عام 2015، يليها في المرتبة السابعة والثامنة الأمريكتين "أمازون" و"مايكروسوفت" بإجمالي عائد سنوي 107 مليارات دولار و 94 مليار دولار على التوالي.

وحلت شركة "نستله" المتخصصة في إنتاج الأطعمة المعلبة في المرتبة التاسعة ومقرها سويسرا حيث بلغ إجمالي العائد السنوي 93 ملياردولار خلال عام 2015، في حين جاءت شركة "الفابيت " المالكة لعملاق البحث "جوجل " في المرتبة العاشرة بعائد سنوي وصل إلى 75 مليار دولار في العام ذاته، يليها في المركز الحادي عشر شركة "أوبر" الأمريكية الرائدة في مجال النقل بإجمالي أرباح 62.5 مليار دولار في ديسمبر من 2015.

كما حلت الصينية "هواوي" العاملة في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بإجمالي أرباح 60 مليار دولار في عام 2015، والبريطانية "فودافون" للاتصالات بإجمالي 60 مليار دولار أيضًا في المركزين الثاني والثالث عشر.

وفي المركز الرابع عشر جاءت شركة "انهيزر بوش" البلجيكية بإجمالي 47 مليار دولار في 2014، وشركة "ميرسك" الدنماركية التى تعمل فى مجال السفن البحرية في المركز الخامس عشر حيث بلغ إجمالي أرباحها 40 مليار دولار خلال عام 2015، يليها مؤسسات الخدمات المالية "جولدن مان ساكس" التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها في المركز السادس عشر بإجمالي أرباح 34 مليار دولار في العام ذاته.

وحلت المجموعة الأمريكية للخدمات النفطية "هاليبرتون" في المركز السابع عشر بأرباح 33 مليار دولار خلال عام 2014، ومجموعة "أكسنشر" الاستشارية في المركز الثامن عشر حيث بلغ إجمالي العائد السنوي 31 مليار دولار، وسلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة "ماكدونالدز" في المرتبة التاسعة عشر بأرباح وصلت إلى 25 مليار دولار.

كما حلت شركة "طيران الإمارات" في المرتبة العشرين بأرباح بلغت 24 مليار دولار خلال عام 2015، يليها "فيسبوك" في المرتبة الحادي والعشرين بعدما حققت العام الماضي عائدًا سنويًا بلغ 18 مليار دولار، بينما احتلت شركة "علي بابا "الصينية للتجارة الإلكترونية في المركز الثاني والعشرين بأرباح 12 مليار دولار في العام ذاته.

وفي المرتبة الثالثة والعشرين، جاءت شركة "بلاك روك"، شركة إدارة الاستثمارات العالمية الأمريكية، بأرباح بلغت 11 مليار دولار خلال 2014، يليها "ماكينزي آند كومباني" ومقرها نيويورك في المركز الرابع والعشرين بإجمالي 8 مليارات خلال عام 2014، وفي المرتبة الخامسة والعشرين حلت شركة "تويتر" بعدما حققت أرباحًا تخطت 2 مليار دولار العام الماضي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان