إعلان

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المليون والنصف فدان

12:11 م الأحد 20 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

 عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الأحد بشأن مشروع استصلاح المليون والنصف مليون فدان، وذلك ضمن المرحلة الأولى لمشروع تنمية واستصلاح الأربعة ملايين فدان، بحضور وزراء التخطيط، الري، الزراعة، والبترول، ورئيس هيئة التخطيط العمراني .
 
 و أكد رئيس مجلس الوزراء، في ببداية الاجتماع على أهمية هذا المشروع في زيادة مساحة المنطقة الزراعية في مصر، وكذلك خلق مجتمعات عمرانية جديدة تستوعب الزيادة السكانية المستمرة، مطالبا بعرض شامل للموقف الراهن للمشروع، وإجراءات التنفيذ بتوقيتاتها المحددة .
 
من جانبه قدم وزير الري الدكتور حسام مغازي عرضاً حول الموقف الراهن للمشروع، وما تم تنفيذه من خطوات، وأشار إلى أنه تم تحديد المناطق، حيث تتضمن المرحلة الأولى من المشروع وتشمل مليون فدان في مناطق الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وغرب كوم امبو وتوشكى بمحافظة أسوان، والمراشدة بمحافظة قنا، وغرب غرب المنيا بمحافظة المنيا، وكذا مناطق بمحافظات الجيزة ومطروح والإسماعيلية .
 
 وأضاف مغازي أن المرحلة الثانية والجاري الانتهاء من الدراسات الخاصة بها حالياً، وتشمل نصف مليون فدان بمناطق امتداد جنوب شرق المنخفض بمحافظة الوادي الجديد، وشرق سيوة بمحافظة مطروح، والطور بجنوب سيناء، وغرب المنيا وغرب غرب المنيا .  
كما استعرض الوزير أساليب الري التي سيتم تطبيقها في أراضي المشروع ما بين ري سطحي وجوفي، وما تم تحديده من عدد الآبار المطلوبة لمساحة المليون والنصف مليون فدان والذي بلغ نحو 5493 بئر، وقد تم الانتهاء من حفر عدد من الآبار، وجاري طرح الباقي لأعمال الحفر، كما تم المضي من جانب وزارة الزراعة في تحديد نوعية المحاصيل التي يمكن زراعتها في كل منطقة بحسب ظروف المناخ والتربة والمياه، مشيراً في ذلك إلى التنسيق الدوري بين الوزارات المختلفة لإتمام هذا المشروع .
 
 وأشار إلى أنه تم وضع تصور مبدئي لأسلوب إدارة أراضي هذا المشروع الهام، وذلك من خلال  خلق مناطق اقتصادية واستثمارية بكل من تلك المناطق، ومن المقترح أن يكون لكل جهة نسبة في الإدارة بحسب مشاركتها سواء من الوزارات والمحافظات والبنوك والمستثمرين والشباب .
 
كما أكد الوزير أنه سيتم الإعتماد في تنفيذ هذا المشروع على الطاقة الشمسية في عمل الآبار لتوفير الطاقة وحسن إستخدام الموارد المائية للآبار .
 
فيما صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء ، أن المهندس شريف إسماعيل، وجه بضرورة حساب التكلفة للمشروع بأكمله، و من ذلك التدفقات والمصروفات المالية، وتوقعات الأرباح، والعائد على الاستثمارات الخاصة بالمشروع، ومراحل التنفيذ لمختلف مكونات المشروع سواء زراعية أو سكنية وخدمية، وإجراءات تسجيل الشركات التي ستدير أراضي المشروع، وأسلوب تخصيص الأراضي لكل من الشباب والمستثمرين من المصريين وغيرهم .
 
 وأضاف القاويش، أن رئيس الوزراء وجه وزير التخطيط، بضرورة إنهاء إجراءات إنشاء الشركة التي ستدير المشروع في أسرع وقت، وكذا استكمال دراسات الجدوى التفصيلية والبرنامج الزمني الخاص به، وعرض التصور الخاص بأسلوب الإدارة الكاملة للمشروع، مع استمرار التعاون مع البنك الدولي، والشركات المصرية والأجنبية المهتمة بالمشاركة، وذلك لاستكمال دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، على أن يتم عقد اجتماع لاحق لمتابعة ما تم تنفيذه من إجراءات في هذا الخصوص .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان