إعلان

اسبانيا تطرح فكرة اعتماد برنامج أوروبي آخر لمساعدة اليونان

10:29 م الثلاثاء 03 مارس 2015

وزير الاقتصاد الاسباني لويس دي جويندوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد/بروكس- (د ب أ):

أشار وزير الاقتصاد الاسباني لويس دي جويندوس لاحتمال تقديم الاتحاد الأوروبي حزمة إنقاذ أخرى لليونان حيث قال على هامش مؤتمر الثلاثاء، بمدينة بنبلونة شمال اسبانيا إنه إذا اعتمد برنامج مساعدات ثالث ليونان فسيكون بحجم 30 إلى 50 مليار يورو.

ونسبت الصحافة الاسبانية لجويندوس قوله إن هناك بالفعل نقاشا بشأن مثل هذا البرنامج داخل مجموعة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

وكان رد فعل المفوضية الأوروبية بالغ التحفظ تجاه التصريحات الصادرة من اسبانيا حيث قالت متحدثة باسم المفوضية اليوم في بروكسل إنه من السابق لأوانه الحديث عن أي نقاشات بشأن تفاصيل ومبالغ وشروط أي حل آخر محتمل للأزمة في اليونان.

وشددت المتحدثة على أن الأولوية الآن لتطبيق أثينا الوعود الخاصة بالإصلاحات.

ونقلت صحيفة "البايس" عن وزير الاقتصاد الاسباني قوله : "نتفاوض بشأن حزمة إنقاذ ثالثة".

وأشارت الوزارة إلى أن جويندوس تحدث عن مبلغ 30 إلى 50 مليار يورو لبرنامج مساعدات افتراضي ليوضح فقط أن تقديم مساعدات لليونان سيعني جهدا عظيما لاسبانيا وسيكون بمثابة إشارة واضحة للتضامن من قبل اسبانيا.

وذكرت الوزارة أن اسبانيا ستساهم في هذه الحالة بـ13% من قيمة برنامج المساعدات المحتمل.

كما يتوقع المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد أن تحتاج اليونان لبرنامج مساعدات ثالث في الصيف المقبل "فاليونان تعاني من عجز مالي كبير يتراوح بين 30 إلى 40 مليار يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة" حسبما أوضح رئيس المعهد مارسيل فراتسشر أواخر شباط/فبراير الماضي.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قد اتهم اسبانيا والبرتغال بنسف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن سبل حل أزمة الديون اليونانية.

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان