إعلان

وزير الري: إجراءات عاجلة لمنع تكرار أزمة تكدس مياه السيول بالأسكندرية والبحيرة

02:03 م السبت 19 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأسكندرية - (أ ش أ)

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن الحكومة تقوم حاليا باتخاذ الإجراءات العاجلة اللازمة لمنع تكرار أزمة تكدس المياه التي أعقبت السيول، والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها محافظتي الأسكندرية والبحيرة مؤخرا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مغازى اليوم السبت على هامش جولة تفقدية بمشروعات الموارد المائية بالأسكندرية للاطمئنان على حالة جسور الترع والمصارف خصوصا في الموسم الحالي للنوات والأمطار وما تم من أعمال حماية وتدعيم وإزالة التعديات.

وشملت الجولة تفقد محطات الرفع والاطمئنان على مدى جاهزيتها لاستيعاب كميات الأمطار والحفاظ على الأراضى الزراعية وحماية القرى بمناطق غرب الدلتا وتفادى تكرار أزمة تكدس المياه بمناطق وقرى محافظتى الاسكندرية والبحيرة في ضوء الأمطار الحالية التي تشهدها البلاد.

كما تفقد وزير الموارد المائية محطة القلعة التي تضم خمس وحدات تصرف كل وحدة 5م3/ث، إضافة إلى تفقد أعمال الإزالات على جسر المصرف من تعديات بالردم أو البناء أو إقامة منشآت عليه.

وتفقد محطة أبيس وهي عبارة عن أربع وحدات تصرف الوحدة 1,8 م3/ث وتخدم زمام 10 آلاف فدان، ومحطة الحارس وهى عبارة عن تسع وحدات أقصى تصرف 8م3/ث وتخدم زمام 80 ألف فدان .. علاوة على تفقد محطة المكس على مصرف العموم والتى تخدم زمام 300 ألف فدان وهى عبارة عن إحدى عشرة وحدة أقصى تصرف 14م3/ث وطرد محطة الماكس على البحر المتوسط، وكذلك تفقد وحدات الطوارىء عليها للتاكد من تشغيلها بكامل طاقتها واستيعاب كافة التصرفات المائية.

وأشار مغازي إلى قيام أجهزة الوزارة بإعداد قائمة الأعمال المطلوب طرحها خلال الفترة القادمة ضمن الخطة العاجلة والتي سيتم تمويلها من "صندوق تحيا مصر"، تنفيذا لتوجيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة رفع كفاءة شبكات المصارف والمجارى المائية.

وقال" إن الأعمال المطلوب تنفيذها لتطوير، ورفع كفاءة محطات الرفع وشبكات المصارف والري بمحافظة الأسكندرية تتضمن احلال وتجديد وإنشاء محطات رفع المياه من المصارف مع زيادة أعداد وحدات الرفع لمواجهة اي عواصف أو سيول مستقبلية حيث سيتم زيادة عدد وحدات الرفع بمحطة أبيس والقلعة وفيما يخص مصرف العموم يتم ترميم وتعلية مسافة 20 كم لجسور وعمل أفمام وبوابات للفتحات بالجسور المغذية لحوض بحيرة مريوط وتوسيع وتعميق طرد محطة المكس".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان