إعلان

وزير التجارة يجتمع مع نظرائه من 5 دول أفريقية في لقاءات ثنائية بشرم الشيخ

01:09 م الثلاثاء 09 يونيو 2015

لقاء الوزير بوزير تجارة موزمبيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

عقد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء تجارة الدول الأفريقية الأعضاء بالتكتلات الثلاث "كوميسا، وسادك، وتجمع شرق أفريقيا" على هامش مؤتمر القمة الثالثة للتكتلات المنعقد حاليًا في مدينة شرم الشيخ ومن بينها جنوب أفريقيا، وموزمبيق، و مدغشقر.

وتناولت جلسة المباحثات التي عقدها عبد النور مع روب ديفيز وزير التجارة والصناعة بدولة جنوب أفريقيا أهمية تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل عقد اتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الإقتصادية الإفريقية الثلاث والذي سيكون له أثر إيجابي كبير على دعم منظومة التجارة لدول الشرق الأفريقي.

وأوضح عبد النور أنه تم الاتفاق على ضرورة إيجاد شراكة بين رجال القطاع الخاص بالبلدين من خلال تبادل الزيارات للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في الجانبين، مشيرًا في هذا الصدد إلى أنه من المقرر قيام وفد من رجال الأعمال من جنوب أفريقيا بزيارة مصر خلال الأشهر القليلة المقبلة.

كما ستستضيف القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل اجتماعات مشتركة بين البلدين بشأن التعاون في مجال المواصفات والتقييس.

واستعرض الوزير عددًا من فرص الاستثمار المتاحة في مصر والتي تمثل فرصًا واعدة أمام مستثمري جنوب أفريقيا ومن بينها مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروع المثلث الذهبي خاصة وأن جنوب إفريقيا لديها خبرات كبيرة جدًا في مجال التعدين.

كما عقد عبد النور جلسة مباحثات ثنائية مع آرينستو ميلا وزير التجارة والصناعة بدولة موزمبيق تناولت أهمية تعزيز التعاون المشترك في المجالات الصناعية والتجارية خاصة في ظل تصاعد معدلات النمو في الاقتصاد الموزمبيقي.

وقال إن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية مع دول القارة الأفريقية ومن بينها موزمبيق، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على قيام وفد من رجال الأعمال المصريين يمثلون قطاعات الصناعة والزراعة والتصنيع الزراعي بزيارة موزمبيق خلال الأشهر القليلة المقبلة.

هذا فضلًا عن توسيع مشاركة الشركات المصرية المشاركة في معرض مابوتو الدولي خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأشار عبد النور إلى مصر تسعى لزيادة صادراتها إلى موزمبيق حيث لا تتعدى حاليًا 6 مليون دولار، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تقديم مصر المساعدة للجانب الموزمبيقي في مجالات التدريب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه، دعا وزير الصناعة والتجارة الموزمبيقي رجال الأعمال المصريين للاستثمار في موزمبيق خاصة وأن هناك العديد من قصص النجاح التي تحققت لاستثمارات مصرية في موزمبيق أهمها أحد الاستثمارات في مجال تصنيع أسلاك من الألومنيوم.

كما شملت لقاءات عبد النور عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رابيساهالا هنري وزير التجارة بدولة مدغشقر تناولت التأكيد على أهمية تعظيم الاستفادة من إقامة منطقة للتجارة الحرة بين الدول الأفريقية أعضاء التكتلات الثلاث في دعم وتعزيز العلاقات المشتركة.

وفي هذا الإطار، أشار عبد النور إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يبلغ 49 مليون دولار فقط وهو ما يتطلب ضرورة تضافر جهود المسئولين في الجانبين لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك.

ومن جانبه، طالب وزير التجارة لدولة مدغشقر بالاستفادة من الخبرات المصرية المتميزة في مجال دعم القدرات التصنيعية وتحسين جودة المنتجات.

واختتم عبد النور لقاءاته بلقاء وزير تجارة كل من موريشيوس والكونغو الديمقراطية حيث بحث معهما سبل تنمية وتوسيع حجم العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبلديهما خلال المرحلة المقبلة .

لقاء عبد النور بوزير تجارة جنوب افريقيالقاء عبد النور بوزيرة تجارة الكونغو الديمقراطية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان