إعلان

دماء على الأسفلت.. 4 آلاف قتيل و15 ألف مصاب في 2014

10:31 م الجمعة 02 يناير 2015

حوادث الطرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري:

أوردت منظمة الصحة العالمية في تقرير -سابق-لها أعداد ضحايا حوادث الطرق السنوية، حيث قالت '' في كل سنة يموت حوالي 1.3 مليون شخص بسبب حوادث الطرق ويعاني ما بين 20 إلى 50 مليون شخص من إصابات غير مميتة.. ويقدر إصابات الطرق تشكل 1.7% من مجمل السنوات التي يعيشها المصاب بالإعاقة''.

وفي عام 2009، كشف التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق أن إقليم شرق المتوسط، والإقليم الأفريقي كانا لديهما أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في العالم. ويعد اقليم شرق المتوسط هو الوحيد في العالم الذي يتخطى فيه معدل الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان المرتفعة الدخل معدل الوفيات في البلدان المنخفضة الدخل، وبهذا لا تقتصر مشكلة إصابات حوادث الطرق على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ولكنها مشكلة تواجه كل البلدان في الإقليم بغض النظر على مستوى التنمية.

وتعد مصر أحد أعمدة اقليم شرق المتوسط الذي يضم '' الأردن، أفغانستان، الإمارات ،باكستان، البحرين، تونس، ليبيا، إيران، سوريا، جيبوتي، السودان، الصومال، العراق، عمان، قطر، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، المملكة العربية السعودية، اليمن''.

وفي تقرير أولي لمنظمة الصحة العالمية، احتلت مصر النسبة الأعلى في وفيات حوادث الطرق على مستوى العالم بمعدل 41.6 لكل مائة ألف نسمة طبقا لدراسة استقصائية أعدتها المنظمة تم البدء فيها منذ عام 2012 وينتهي في 2014 وشملت 178 بلدًا.

وباتت حوادث الطرق في مصر صداع في رأس الحكومات المتعاقبة دون وجود حل لها، إلا أن الطرق باتت تحصد آلاف الأرواح من المصريين سنويًا، ففي إحصائية حصل مصراوي عليها من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغت عدد حوادث الطرق خلال النصف الأول في العام الجاري حتى 30 يونيو 2014، نحو 6580 حادثة، و2945 حالة وفاة، 10968 إصابات.

من جانبه، قال اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية لشؤون الشرطة المتخصصة، إن أكثر من 4 آلاف قتيل و 15 ألف مصاب، سقطوا ضحايا للحوادث المرورية، خلال ثمانية أشهر، منذ شهر يناير، وحتى نهاية أغسطس الماضي، وأرجع ذلك إلى سوء تخطيط الطرق، مؤكدًا أن وزارة الداخلية ليست العنصر الوحيد المسئول عن المرور، ولكنها تعمل ضمن منظومة تشمل التخطيط العمراني، والهيئة العامة للطرق والكباري.

وأضاف قريطم أن قانون المرور لعام 2008، يعتبر كارثة، لوضعه غرامات ضعيفة على السير بدون رخصة قيادة، بالإضافة إلى إمكانية الصلح مع المخالف. وأوضح أن قانون المرور الجديد، رفع الغرامات لتصل إلى 3 آلاف جنيه، كما صرح بأن الغرامات سترتفع مرة أخرى، في التعديلات الجديدة على القانون.

وخلال النصف الثاني من العام الجاري، شهدت مصر ثلاث حوادث مفجعة للطرق، أبرزها حادث أتوبيس دمنهور بالقرب من قرية أنور المفتي دائرة مركز أبو حمص اتجاه الإسكندرية، أسفر عن تفحم نحو 17 جثة طالب، وإصابة 18 بينهم حالات خطيرة جداً، تم نقلهم لمستشفى دمنهور العام.

كما شهدت محافظة الفيوم منتصف أكتوبر الماضي، حادثة مفجعة بعد مصرع 16 شخصًا من أبناء المحافظة وإصابة 15 آخرين في حادث على طريق أسوان الدولي.

كما شهدت محافظة سوهاج في نوفمبر الماضي، مصرع 11 طالبة من طالبات الجامعة وإصابة 3 آخرين في حادث تصادم سيارة أجرة كانت تقل الطالبات من مقر الجامعة الجديد بالكوامل للمحافظة مع سيارة نقل.

ولم تصدر إحصائية رسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بخصوص الأعداد النهائية لضحايا حوادث الطرق طوال عام 2014، إلا أن الإحصائيات الأولية وتصريحات المسؤولين تفيد بأن أعداد قتلى حوادث الطرق تتخطى 4 آلاف قتيل و15 ألف مصاب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان