إعلان

''التمويل والاستثمار'' تدعو مستثمري البورصة للبعد عن الهلع والانفعال

10:53 ص الأربعاء 17 ديسمبر 2014

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالبت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار بالمستثمرين بالبورصة المصرية أن يتخذوا قراراتهم الاستثمارية اعتماداً على العقل والبعد عن الهلع الاستثماري والانفعال وعدم التسرع أو الانسياق وراء الآخرين، والتحكم في رد الفعل تجاه مؤشر السوق.

وأكدت الجمعية خلال بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أن التراجعات الحالية في الأسواق المالية أتاحت فرصًا استثمارية عديدة، وأنه يمكن بسهولة ملاحظة انخفاض مؤشر مضاعف ربحية الأسهم ''P/E''، بالأخذ في الاعتبار الأرباح المتوقعة للشركات خلال عام 2014 والتوزيعات السنوية المحتملة لأرباح الشركات.

وكانت مؤشرات البورصة شهدت هبوطًا حادًا خلال جلسة أمس الثلاثاء إثر انخفاضات كبيرة بالبورصات الخليجية تأثرًا بانخفاض سعر النفط دون 60 دولارًا للبرميل، وخسر رأس المال السوقي خلال جلسة أمس نحو 12.5 مليار جنيه.

وأشارت الجمعية إلى أن مؤشرات الأسواق المالية قد تشهد تراجعات وانخفاضات، لكنها تعاود الارتفاع بعد فترة حيث أن دورات الصعود والهبوط هي من طبيعة الأسواق المالية.

ونوهت إلى أن المستثمرين باتوا أكثر خبرة ودراية بالتعامل مع هذه التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية من حين لآخر لذلك فعلى المستثمرين اتخاذ قراراتهم استناداً إلى التحليل السليم للوضع الاقتصادي العام وأساسيات البورصة وأداء الشركات المقيدة واحتمالات نموها.

ولفتت الجمعية إلى أن دورة الانخفاض الحالية في أسعار الأسهم ليست قاصرة على البورصة المصرية، ولكنها شملت مختلف الأسواق الإقليمية وعدداً من الأسواق العالمية، موضحة أن صافي التأثر بانخفاض أسعار النفط سيكون إيجابيًا على الموازنة العامة لمصر نظرًا لكونها مستورد للنفط من الأسواق العالمية مما سينعكس إيجابًا على خفض الإنفاق العام وبالتالي تراجع عجز الموازنة المستهدف إلى جانب انخفاض تكلفة المنتجات المستوردة.

وقالت إن حصة أنشطة القطاعات المرتبطة بالنفط في الشركات المقيدة ضئيلة جدًا مقارنة بالقطاعات الأخرى كالبنوك والعقارات والاتصالات والخدمات المالية، كما أن انخفاض أسعار النفط قد تكون له انعكاسات إيجابية على بعض القطاعات، مثل الصناعات التي تستخدم النفط بكثافة في الإنتاج، بالاضافة إلى أن حركة السياحة ستستفيد من الأسعار، مع انخفاض تكاليف السفر والنقل والشحن، نتيجة انخفاض أسعار الوقود، والتي تمثل أكثر من 25 بالمئة من تكلفة التشغيل في النقل الجوي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان