إعلان

بالصور- "باب الوداع" يثير جدلا بـ"القاهرة السينمائي".. وصانعوه: فيلمنا ليس صامتاً

11:04 م الثلاثاء 11 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير - نادر نبيل:

عقد صناع فيلم "باب الوداع" مؤتمرا في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، الثلاثاء، بعد انتهاء العرض العالمي الأول لفيلمهم، ضمن فعاليات المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، وذلك بعدما اثار الجدل خلال عرضه بالمسرح الكبير بدار الأوبرا.

وكان من بين الحضور المخرج والمنتج وصاحب السيناريو كريم حنفي، إلى جانب المخرج مجدي أحمد علي ممثلا لوزارة الثقافة التي قدمت دعما ماديا للفيلم، كما حضر أبطال الفيلم سلوى خطاب، أحمد مجدي، شمس لبيب، آمال عبد الهادي.

اتجاه مغاير

أكد المخرج كريم حنفي خلال الندوة أنه تأثر في صناعة الفيلم بالمخرج شادي عبد السلام، موضحا أن أي فيلم مهما كان حكم الجمهور والنقاد عليه سيؤثر على صناعة السينما، رافضا أن يكون تقديمه لفيلم يغيب عنه الحوار ويعتمد على المؤثرات الصوتية والصورة في المقام الأول عيبا في الأفلام التجارية المطروحة في دور العرض السينمائية، "ولكن لابد من وجود اتجاه مغاير، وأن يدعم كل منهما الآخر".

وحول قصة الفيلم التي بدت غير مفهومة لعدد من الحضور، قال كريم "الفيلم ببساطة قصة لعائلة مكونة من ثلاثة أشخاص هم الجدة، والأم، والابن الذي لم تبدأ قصته بعد وينتظر خروجه من هذا البيت ليحيا حياة جديدة، في غياب كامل للأب وهو ما يخلق الصراع في الفيلم"، رافضا أن يطلق البعض أحكام واسعة على الشباب بأنهم لن يتقبلوا فكرة الفيلم وأسلوبه، وموضحا أن الحزن لم يكن هو الحالة الأساسية التي تم بناء الفيلم عليها.

وأوضح كريم أن الموت في الفيلم هو تحرر واكتمال وميلاد بشكل أو بآخر، متابعا "السينما بالنسبة لي صورة وأكثر شيء كنت أكرهه في الأفلام هو الحوار"، مشيرا إلى وجود تجارب أخرى سبقته في استخدام التعبير بالوجه وعدم استخدام الحوار.

الحرية

وأعربت الفنانة سلوى خطاب عن إعجابها بالفيلم منذ أن عرض عليها كريم الفكرة، ولكنها تساءلت عن كيف سيترجم ما هو مكتوب على ورق من مشاعر وأحاسيس عبر الصورة، لافتة إلى أن أكث رما جذب انتباهها في الفيلم اعتماده على التعبير بالوجه دون وجود الكلام الذي يجعل التعبير أسهل في كثير من الأحيان.

وأضافت سلوى "الفيلم يحتوي على صراع يتمثل في رغبة أبطاله في الحصول على الحرية والتخلص من الخوف"، واختتمت كلمتها بتقديم الشكر للمخرج الذي أتاح لها فرصة المشاركة في الفيلم.

ذوق جديد

وفي كلمته أكد المخرج مجدي أحمد علي على أهمية أن ندرب أنفسنا على وجود أذواق جديدة، ونلتفت إلى وجود ثقافات وأفكار جديدة لتجد من يعبر عنها ويساندها، رافضا أن وصف الفيلم بالصامت، وموضحا أن الفيلم صاخب بالأصوات مثل المؤثرات الصوتية لصوت الرياح والأمطار، والموسيقى والأغاني التي اشتمل عليها الفيلم.

ووصف مجدي الفيلم بأنه رحلة بحث عن إيقاع مختلف وذائقة مختلفة ودرجة من الصوفية والتأمل.

"باب الوداع" هو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية في الدورة السادسة والثلاثيين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، سيناريو وإخراج كريم حنفي، بطولة سلوى خطاب، أحمد مجدي، آمال عبد الهادي، شمس لبيب، تصوير زكي عاطف، مونتاج أمير أحمد، موسيقى تصويرية راجح داوود، الصوت علاء الكاشف، إنتاج خيال للإنتاج الفني، بدعم من وزارة الثقافة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان