إعلان

رؤساء المدن التاريخية يطالبون بتحرك أممي لحماية المعالم الأثرية في مناطق الحروب

11:34 ص الأربعاء 10 سبتمبر 2014

الحرب فى بغداد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الأقصر(مصر) - (د ب أ):

طالب عمد ومحافظو ورؤساء المدن التاريخية في العالم بضرورة وجود تحرك أممي لحماية المعالم الأثرية في مناطق الحروب في العالم من الدمار.

وطالبوا ايضا باتخاذ تدابير سريعة لإنقاذ معالم تمثل تراثا للإنسانية جمعاء في العاصمة العراقية بغداد وغيرها من المدن العراقية التاريخية التي تعرضت للدمار والتخريب على يد متشددين ووضع تلك المعالم تحت الحماية الدولية في حال وقوع نزاعات وحروب في محيطها .

جاء ذلك خلال المؤتمر الـ 14 لمنظمة المدن التاريخية في العالم والذى استضافته مدينة ينج زو الصينية مؤخرا، بمشاركة 24 من العمد والمحافظين ورؤساء المدن التاريخية بجانب ممثلين لمدن تاريخية داخل 62 دولة حول العالم.

وقالت مصادر مصرية شاركت في المؤتمر اليوم الاربعاء، إن المشاركين وافقوا على مقترح محافظ مدينة الأقصر المصرية اللواء طارق سعد الدين ، الذي ترأس وفد المحافظة الذى شارك في المؤتمر، برفع مذكرة الى مجلس الأمن والى المنظمات الأممية المعنية بحماية التراث والمعالم الأثرية لإيجاد آلية تمنع العبث بالمعالم التاريخية في مناطق النزاعات، وفرض عقوبات دولية على من يتورطون في أعمال تخريب ودمار للمعالم الأثرية خلال النزاعات والحروب.

وقال محافظ الأقصر الذى تقدم بدعوة لاستضافة مدينته لفعاليات المؤتمر الـ 16 للمنظمة في عام 2018 إنه اتفق خلال لقاءاته مع عمدة مدينة كيوتو اليابانية ومدينة يانج زو الصينية على توقيع اتفاقيتين للتآخي بين الأقصر والمدينتين للتعاون في المجالات السياحية والثقافية والاقتصادية والتعليمية، وأنه عرض خلال مشاركته في المؤتمر خطط الأقصر في التحول الى مدينة خضراء بحلول عام 2020 .

وأشار إلى أنه استعرض تجربة الأقصر في حماية معابد الكرنك والأقصر وتمثالي ممنون الفرعونيين من مخاطر ارتفاع منسوب المياه الجوفية، وهى التجارب التي حظيت بتقدير كبير من الوفود المشاركة .

يذكر أن الأقصر قد انضمت لعضوية منظمة المدن التاريخية، والتي تتخذ من مدينة كيوتو اليابانية مقرا لها، في عام 2013 لتكون الأقصر المدينة رقم مئة التي تنضم للمنظمة التي وصل عدد أعضائها من مدن العالم التاريخية 103 مدن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان