إعلان

روسيا تعلن فتح ممر إنساني في سيفيرودونتسك لإجلاء المحاصرين من مصنع آزوت

11:17 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

ممرات إنسانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف-(بي بي سي):

أعلنت روسيا اليوم فتح ممر إنساني للمحاصرين في مصنع آزوت الكيميائي في سفيرودونيتسك، لإجلاء المدنيين، ودعت المقاتلين إلى الاستسلام.

ولم تعلق أوكرانيا بعد على هذا الإعلان، وقالت إنها تتواصل مع موسكو لفتح ممر عبر الأراضي الأوكرانية التابعة لكييف. ودعت المقاتلين إلى الصمود.

وقال رئيس إدارة سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك إن أكثر من 540 شخصا يحتمون في أقبية مصنع آزوت الكيميائي الضخم في شرق أوكرانيا. وتفيد بعض التقارير أن نحو 500 مدني لجأوا أيضا إلى المصنع.

ويعيد حصار هذا المصنع ذكرى أحداث مصنع الصلب في آزوفستال - آخر جيب للمقاومة الأوكرانية - في ميناء ماريوبول على بحر آزوف، الذي انتهى باستسلام من فيه.

وسيفيرودنيتسك وليسيتشانسك مدينتان توأمان يبلغ عدد سكانهما نحو 100 ألف نسمة وهما محور معركة شرسة منذ أيام.

وسيسمح سقوط هاتين المدينتين للقوات الروسية باستهداف سلوفيانسك في منطقة دونيتسك، على بعد حوالى 70 كلم غربا. كما سيسمح لموسكو بالسيطرة على كل منطقة دونباس، ويشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها ويسيطر على أجزاء منها الانفصاليون الموالون لروسيا منذ 2014.

وتتزامن تلك التطورات مع اجتماع لجنة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل بحضور وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لبحث تسريع تسليم أسلحة لكييف تمكنها من الصمود. وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني: إن أوكرانيا لم تتسلم إلا 10 في المئة من الأسلحة التي تحتاج إليها لكسب المعركة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان