إعلان

سلالتان وأعراض.. تعليق جديد من متُحدث الصحة عن جدري القرود

01:24 م الأربعاء 25 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن أعراض جدري القرود شبيهة بأعراض الجدري، ولكنها أقل حدة، كما أن فترة الحضانة طويلة نسبيا (5-21 يومًا) لذلك قد ينقل الشخص المصاب العدوى دون قصد.

وأوضح "عبدالغفار" في تصريحات للصحفيين، أن جدري القرود أقل شدة وأقل قابلية للانتشار من الجدري، ويتميز بدرجة احتمال عالية للظروف البيئية، كما تلعب الأسطح الملوثة دورًا مهما في انتشاره.

وبالنسبة لأنواع السلالات، أشار إلى أن هناك نوعين؛ الأولى سلالة غرب أفريقيا الأقل شدة والأقل في معدلات الوفيات، بجانب سلالة وسط أفريقيا الأكثر شدة والأكثر في معدلات الوفيات.

ولفت إلى أن جميع الحالات التي رصدت في إنجلترا مؤخرًا تنتمي إلى النوع الأول الأقل شدة.

وعن طرق انتقاله، ذكر "عبدالغفار" أنه لا يزال الناقل الحيواني الرئيسي غير معلوم بالتحديد، ومن المرجح أن تكون القوارض والقرود، كما ينتقل من خلال جروح صغيرة في الجلد عن طريق العض أو الخدش أو الاحتكاك بالحيوانات البرية كالقرود، أو أكل لحومها غير المطهية بشكل جيد.

ولا ينتشر المرض بسهولة بين البشر لأنه ينتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بالمصاب، والتعرض لسوائل الجسم أو استنشاق قطرات الرذاذ المحملة بالفيروس، ويتسلل للجسم من خلال الأغشية المخاطية (عين-أنف-حلق)، وعن طريق ملامسة المتعلقات الشخصية للمصاب (ملابس، فراش، أو أسطح ملوثة).

أعراض المرض

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن أغلب الحالات تكون خفيفة، وتختفي تلقائياً ويتعافى المريض خلال أسابيع ولكن بعض الإصابات تكون أكثر شدة ومميتة أحيانا، حيث تبدأ الأعراض بارتفاع في درجة الحرارة، وصداع، وشعور بالإرهاق، وآلام في الجسم، وتضخم في العقد الليمفاوية.

وخلال أيام يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على هيئة دمامل أو بثرات تبدأ غالبا على الوجه، ثم تنتشر لأجزاء أخرى من الجسم، ويمر بمراحل مختلفة إلى أن يجف، ويُكوّن قشرة.

وبيّن "عبدالغفار" أن الأعراض تتشابه مع الجدري، ولكن تضخم العقد الليمفاوية تعتبر علامة مميزة، وغالبا ما تظهر البثرات على كف اليد، وقد يصعب التعرف على الحالات الطفيفة، ولذلك لابد أن ينتبه الأطباء لآي من هذه العلامات خصوصا في التوقيت الحالي.

كما أن درجة الخطورة تعتبر عالية في الأطفال والحوامل، وفق متحدث الصحة.

وفيما يخص طرق السيطرة على المرض، شدد عبد الغفار على أن طرق السيطرة تشمل:

- الإجراءات الوقائية المتبعة مع فيروس كورونا مفيدة جدا

- غسيل اليدين بالصابون وتطهير الأسطح

- تجنب الاحتكاك مع الحيوانات وخصوصا القوارض

- عزل المصاب وعلاج الأعراض وتتبع المخالطين

- توعية الأطباء بالأعراض وطرق التشخيص وكيفية تجنب الإصابة

- تشديد الرقابة من خلال الحجر البيطري في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية

وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة على المتابعة بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى، كما لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان