إعلان

استشاري أمراض القلب يحذر من الإفراط في تناول اللحوم والدهون

11:26 ص الإثنين 03 أغسطس 2020
استشاري أمراض القلب يحذر من الإفراط في تناول اللحوم والدهون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور فهمي شارل وكيل المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية استشاري أمراض القلب، إن الوجبة المتوازنة تعتبر الأساس في التعامل الصحي، وتختلف من فرد لآخر، فمثلًا إذا كان هناك مريض بالقلب والنقرس والكلى فإنه سيكون مهتمًا بتناول كميات أقل من الدهون واللحوم.

وأضاف "شارل" في حواره عبر "زووم" لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على التليفزيون المصري، اليوم الاثنين، أن الفرد بصفة عامة يحتاج إلى كمية ليست بالكبيرة من البروتين تقدر بما يتراوح ما بين 200 جرام إلى 300 جرام، إذا كان في حالة صحية جيدة، أما إذا كان مصابًا في مشاكل في الكلى، فإن هذه الكمية تنخفض إلى 150 جرام يوميًا، موضحًا أن هناك مصادر أخرى للبروتين غير اللحوم مثل اللبن ومنتجاته كما أن هناك بروتين نباتي.

وحذر المواطنين من الإفراط في أكل اللحوم خاصة في فترة عيد الأضحى، قائلًا: "ياريت الواحد ميزودش أبدًا عن 200 جرام لحم في اليوم في فترة العيد"، شريحتين قد الكف في اليوم كافي جدًا، ولو الشهية مفتوحة منزودش عن 3 قطع لحمة، لأن عبء التمثيل الغذائي للحوم عالي جدًا على الكلى".

وأردف وكيل المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية أن مرض النقرس الناجم عن زيادة تناول البروتينات ليس مجرد ألم في المفاصل، لكنه قد ينجم عنه مضاعفات تصيب الأداء الحيوي الوظيفي الخاص بالكلى، لافتًا إلى أن اللحوم تحتوي أيضًا على دهون مشبعة غالبًا ما تؤدي إلى الارتفاع في نسب الكوليسترول، موضحًا، أنه يفضل تناول اللحم الأحمر وليس اللحم المصنع مثل البرجر الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكوليسترول.

وتابع "شارل" أن اللحم الضأن يحتوي على كمٍ عالٍ من الدهون يشكل خطورة على القلب على مستوى الكوليسترول، حيث يمتلك قدرة عالية على الترسيب في جدار الشرايين، وحدوث عملية إسراع في تصلب الشرايين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان