إعلان

باجتماعات طارئة وتحذيرات.. مساجد الإسكندرية تستعد لاستقبال المصلين - صور

01:02 م الجمعة 26 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"علامات إرشادية، حملات تطهير، بوابات تعقيم ذاتي، ضوابط وتحذيرات".. هكذا استعدت مساجد الإسكندرية، لاستقبال المصلين، غدا، في ظل انتشار جائحة كورونا.

ويستعرض "مصراوي" كافة الاستعدادات والضوابط التي أقرتها مديرية الأوقاف في الإسكندرية، تمهيدا لإعادة فتح المساجد بعد إغلاق دام لأكثر من 3 أشهر.

تطهير المساجد

لليوم الثاني على التوالي، واصلت شركة نهضة مصر للخدمات البيئية – المسئولة عن أعمال النظافة في الإسكندرية، حملات تعقيم وتطهير دور العبادة من مساجد وكنائس، استعدادا لفتحها وإقامة الصلوات.

ومن جانبه، قال المهندس أسامة الخولي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر، إن جرى التعقيم باستخدام الكلور والمطهرات المصرح بها من وزارة الصحة، حرصا على صحة وسلامة المصلين.

وأضاف رئيس شركة نهضة مصر، أنه سيجرى زيادة أعداد عمال النظافة في شوارع الإسكندرية، اعتبارا من غدا، استعداد لإعادة فتح المقاهي والمطاعم ودور العبادة.

بوابات تعقيم ذاتي

أهدى حزب مستقبل وطن بالإسكندرية، بوابات تعقيم ذاتي لعدد من المساجد والكنائس بمنطقة كرموز، وذلك استعدادا لعودة الحياة لطبيعتها في ظل خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد.

وقال النائب رزق راغب ضيف الله، أمين عام الحزب بالإسكندرية، إن البوابات تأتي بعد قرار الحكومة بالفتح التدريجي لدور العبادة، وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف ضيف الله، أنه جرى توزيع البوابات على مساجد "البر والرحمة، بدر، الميري"، وكنيسة الملاك روفائيل، وكنيسة مارجرجس بمنطقة كرموز.

جولات ميدانية.

أجرت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، اليوم الجمعة، جولات ميدانية، لمتابعة استعدادات فتح المساجد أمام المصلين خلال ساعات، والتأكد بالالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية التي حددتها وزارة الأوقاف.

وعقدت مديرية الأوقاف سلسلة من الاجتماعات الطارئة مع أئمة المساجد ومديري الإدارات الفرعية، لدراسة آليات تنظيم العمل بالمساجد وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

14 إجراء

وأخطرت "أوقاف الإسكندرية" أئمة المساجد بالضوابط التي حددتها الوزارة لإعادة فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس والتي تشمل ما يلي:

-عدم فتح دورات المياه الخاصة بالمساجد وغلقها غلقا تاماً.

-عدم فتح دور المناسبات.

- عدم السماح بإقامة صلاة الجنازة أو عقود القران داخل المسجد.

-عدم فتح الأضرحة والمقامات نهائياً، وكذلك الأبواب المؤدية لها.

- استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

- عدم إقامة أي دروس أو محاضرات أو ندوات أو أي أنشطة داخل المسجد سوى أداء الصلوات فقط.

- تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات.

- عدم ترك مفاتيح المسجد لأي أحد من غير العاملين بالأوقاف.

- عدم فتح مصليات السيدات.

- فتح المسجد قبل الآذان بـ10 دقائق فقط.

- إقامة الصلاة بعد الأذان مباشرة، وغلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق بحيث تكون المدة التي يفتح فيها المسجد لأداء الصلاة لا تتجاوز النصف ساعة على الأكثر.

- الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا والمصليات.

- ضرورة ارتداء الكمامة، وإحضار كل مصلى سجادة الصلاة الخاصة به.

- وضع علامة التباعد بين المصلين والالتزام بها.

تحذير للأئمة

وحذر الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية، أنه في حالة مخالفة هذه التعليمات يجرى غلق المسجد فوراً حتى انتهاء أزمة فيروس كورونا.

وأشار خشبة، أنه في حالة ترك مفتاح المسجد مع أي شخص من غير المنتسبين للأوقاف سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب في ذلك- بحسب قوله.

وناشد وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية، رواد المساجد بضرورة الالتزام بهذه الإجراءات للحفاظ على سلامتهم، قائلا:" الشعب المصري على قدر كبير من الوعي، وسيتخطى هذه الأزمة بتكاتفه".

فيديو قد يعجبك: