إعلان

وزير الزراعة: مليار دولار قيمة استيراد البذور سنويًا

12:06 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018

الدكتور عزالدين أبوستي وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن الشركات العاملة في مجال استيراد التقاوي لها دور كبير في توفير التقاوي المطلوبة بالزراعة، خاصة زراعة الخضار، مشيرا إلى أن 98% من بذور المحاصيل الحقلية يتم إنتاجها في مصر؛ نتيجة الجهود العالية لمعهد المحاصيل الحقلية في تسجيل التقاوي والأصناف، على عكس ما يحدث في معهد بحوث البساتين، وأقل من 2% من بدور الخضار تنتج محليا، ويتم استيراد الباقي، وهذه مشكلة، لأن في ظل غياب منتج وطني من محاصيل الخضار، تستورد الشركات التقاوي، ما يؤدي لتفاوت كبير في الأسعار وهامش الربح.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، الأربعاء، برئاسة النائب هشام الشعيني، وحضور الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة؛ لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن بشأن تضرر زراع الطماطم بمحافظات البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية بسبب فساد التقاوي من صنف (023) المستوردة.

وأضاف، أن من ضمن أولوياتنا في معهد البحوث الزراعية ومعهد البساتين ومعهد تربية الخضار، مواجهة ذلك، بالبدء في خطوات تصحيحية لذلك الوضع المختل، لأن ذلك أمر استراتيجي وحيوي.

وتابع، أن "محدودية" الشركات المستوردة، يؤدي إلى تفاوت كبير في هامش الربح، من استيراد التقاوي، ونتمنى من المستثمرين والشركات المساهمة في البرنامج الوطني لإنتاج محاصيل الخضر؛ لتقليل الفجوة الحالية في استيراد بذور الخضار، وهذا هو التحدي الحقيقي الفترة الحالية.

وقال الوزير: "نستورد تقاوي خضر، بمليار دولار تقريبا، في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، وواجبنا كمصريين وشركات، تقليل ذلك المبلغ، ومش عاوز أتكلم في أرقام حقيقية بأرباح الشركات، لأن العملية تتم بشكل غير منضبط، وكل واحد بيحدد السعر اللي عاوزه، والوضع القائم غير مقبول".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان