إعلان

مرصد الإفتاء: "تيليجرام" وسيلة القاعدة لتعزيز للتواصل مع فروعها

02:10 م الخميس 01 نوفمبر 2018

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

حلل مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، الخطاب الإعلامي لتنظيم القاعدة الإرهابي الذي يستهدف النشطاء الإرهابيين المتحدثين بالتركية، خلال العام، كاشفًا عن أبرز مضامينه وأهدافه ورسائله، وبنيته الفكرية وعلاقات البينية.

وأوضح المرصد في بيان له الخميس، أن أبرز الملاحظات التي كشفها فريقا الرصد والتحليل التابعان للمرصد هي أن القاعدة أعادت بناء نفسها بهدوء، في الوقت الذي كان يهيمن فيه تنظيم "داعش" على عناوين الأخبار. كما أوضح المرصد أن شبكة القاعدة على تطبيق "تيليجرام" تضم قنوات بلغات مختلفة (منها العربية والإنجليزية والأُردية والألمانية) وهي بمثابة أبواق إعلامية متعددة الوجوه للتنظيم المركزي (AQC) وقنواته الرسمية، وكذلك لأفرع التنظيم، مثل حركة الشباب المجاهدين في الصومال أو جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في مالي.

وتابع المرصد أن المنصة الرئيسية للتنظيم تسمى "المعرفة الدينية والحرب المقدسة" والمعروفة اختصارًا بـــالتركية بـ "İlim ve Cihad" وهي الموقع الذي يروج للعنف في سوريا كجزء مما يسميه التنظيم "الجهاد العالمي". توفر المنصة إلى جانب المحتوى الذي تنتجه ترجمات للنصوص ومقاطع الفيديو العربية التي تم إنتاجها بواسطة رموز يحملون فكر القاعدة، منهم: أبو محمد المقدسي وأبو قتادة الفلسطيني وغيرهما، وكذلك تقوم المنصة بترجمة أشرطة فيديو للقيادة المركزية للقاعدة (AQC) وغيرها من الأفرع التابعة لتنظيم القاعدة مثل شبه الجزيرة العربية (AQAP) والمغرب العربي (AQIM) إلى اللغة التركية.

وقال المرصد إن هذا الموقع "المعرفة الدينية والحرب المقدسة" يدير حسابات مختلفة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك (مع 2100 إعجاب)، وتويتر (1570 متابعًا)، وجوجل بلس (44 متابعًا)، وتم إغلاق القناة على يوتيوب بسبب انتهاك شروط الاستخدام، و(64 متابعًا) على "Sound Cloud"، بالإضافة إلى (824 عضوًا) على تطبيق ""Telegram الذي يتيح تبادل الرسائل النصية في صيغة مشفرة على عكس المنصات الأخرى المذكورة أعلاه، ويحظى بشعبية واسعة ويستخدمه أعضاء الجماعات الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

وأشار المرصد إلى أن من المواقع الأخرى المؤيدة لتنظيم القاعدة على الإنترنت مدونة "Tevhid Davası" أو "الجهاد في سبيل الله" التي أطلقت في مايو 2018. وترتبط هذه المدونة بحساب معلق في تويتر وحساب فيسبوك يحتوي على ما يقرب من 1189 إعجابًا. وتعبر المدونة صراحة عن إعجابها وتأييدها للخط الفكري والحركي لزعماء القاعدة السابقين والحاليين مثل أسامة بن لادن، وأيمن الظواهري وأنور العوالقي. وتقوم هذه المنصة كذلك بترجمة ونشر إنتاج الجناح الإعلامي للقاعدة للجماهير الناطقة بالتركية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان