إعلان

"الكوبرا والطريشة".. كل ما تريد معرفته عن الثعابين التي تهدد المصريين

02:18 م الخميس 26 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

وفيات وحالات إصابة متعددة في عدد من المحافظات منها (البحيرة - المنوفية - القيوبية - الشرقية) سببتها لدغات الثعابين، والتي نشرت حالة من الفزع بين المواطنين.

وهناك عدة أنواع الثعابين في مصر، منها السام، الذي يهدد حياة المواطنين، ومنها غير السام.

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن أكثر أنواع الثعابين الموجودة في مصر هي (الكوبرا المصرية - الطريشة) وتتواجد في أماكن مختلفة.

وأضاف رجائي، لمصراوي، أن الكوبرا المصرية موجودة في جميع المزارع وبالقرب من أماكن الترع، أو الأراضي الرطبة، بينما تعيش الطريشة في المناطق الجبلية والصحراء.

الأنواع

- الكوبرا المصرية

تعد الكوبرا المصرية رابع أخطر الثعابين في العالم، وتتميز بدرجة عالية من السمية، وهي ثعبان من جنس الكوبرات الموجودة في أفريقيا.

ويمكن للكوبرا المصرية النمو وصولًا إلى طول يتراوح بين 1.5 متر وحتى مترين، وتتميز برأسها الكبير وعيونها الواسعة وألوانها الكثيرة.

ورغم أن الكوبرا تعيش في المناطق الرطبة وبجانب المياه إلا أنها تستطيع أيضًا العيش في المناطق التي يندر بها المياه، ويمكنها التغلب على العطش من خلال امتصاص دماء الفرائس التي تصطادها.

- الطُريشة

الطريشة أو الأفعى "المقرنه"، تعد من أنواع الأفاعي السامة، وبخلاف الكوبرا تعيش الأخيرة في الصحراء والتي تمثل الموطن الرئيسي لها.

وتتميز هذه الأفعى بوجود قرنين فوق عينيها، ومن هنا سميت بالأفعى المقرنه، وتتمتع بجلد أصفر اللون ليمكنها من التأقلم مع طبيعة البيئة الصحراوية التي تعيش فيها، ويتراوح طولها بين "30 - 85" سم.

أسباب الانتشار

الدكتور حسام طلبة، خبير الزواحف بالاتحاد العربي للحياة البرية والبحرية بجامعة الدول العربية، أرجع ظاهرة انتشار الثعابين بكثرة خلال الفترة الحالية إلى موسم التزاوج، الذي يبدأ في يونيو ويستمر حتى سبتمبر.

وقال طلبة، في تصريحات صحفية، إن الكوبرا لا يمكن أن تظهر بهذه الكميات الكبيرة خلال فترة تزاوجها إلا إذا كان هناك هدم لأوكارها.

أين تعيش الثعابين السامة؟

أوضح الدكتور حسام طلبة، أن الثعابين السامة لا تعيش في المنازل، وإنما تعيش في أوكارها الخاصة، ويكون دخولها لأحد المنازل أمرًا ضعيفًا وعن طريق الخطأ أو الصدفة.

كيف تتصرف حال تعرضت للدغ؟

قال الدكتور نبيل عبدالمقصود، أستاذ علاج السموم بطب القاهرة، إنه لا يمكن للمواطن العادي التفرقة بين لدغات الثعابين السامة وغير السامة.

وأضاف عبدالمقصود، لمصراوي، أنه يمكن التعرف على نوع العضة سواء كانت سامة أم غير سامة بعد عملية التعرض للعض وليس قبلها.

ووجه أستاذ علاج السموم بطب القاهرة، مجموعة من النصائح التي يمكن للمواطنين اتباعها حال التعرض للعض للحفاظ على حياتهم ومنها:

- عدم وضع الثلج على مكان الإصابة مطلقًا.

- يحظر نهائيًا وضع الكحول على مكان الإصابة.

- عدم ربط الساق أو الذراع أعلى مكان اللدغة.

- غسل مكان العض بالماء والصابون بشكل جيد.

- التوجه في أسرع وقت لأقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأكد الدكتور نبيل عبدالمقصود، أن جميع الأمصال بالنسبة للدغات الثعابين متوفرة، ويسهل الحصول عليها، مشددًا على أهمية عنصر الوقت قبل فوات الأوان وسريان مفعول السم في جميع أجزاء الجسم.

لماذا تهاجم الثعابين البشر؟

كشف الدكتور نبيل عبدالمقصود، خبير علاج السموم، عن طبيعة خوف الثعابين من البشر وليس العكس، متابعًا: "الثعبان بطبيعته يخاف من الإنسان ويفضل الهروب منه، لكنه يبدأ بالهجوم عليه حال شعوره بالخوف أو التهديد من جانب البشر".

كيف نقي أنفسنا من لدغات الثعابين؟

تكمن الوقاية من الثعابين، وفقًا للدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في اصطياد أكبر عدد منها بالمناطق التي يكثر انتشارها، لتحقيق التوازن البيئي لهذه المناطق، حتى تمر فترة ذروتها التي تنتهي بحلول فصل الشتاء.

ولفت رجائي، لمصراوي، إلى وجود مركب كيميائي يسمى "بي كربونات الكالسيوم" والذي يمكن أن يكون فعالًا في مكافحة هذه الزواحف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان