إعلان

بعد السيول والعواصف.. رئيس الأرصاد: تغيير "طقس مصر" في المناهج قريبًا (حوار)

01:02 م الجمعة 27 أبريل 2018

رئيس هيئة الأرصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر مصطفى:

"خلال الفصول الانتقالية لا نستطيع توقع شيء في الطقس"، هكذا قال أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن فصل الربيع، الذي تعيش مصر فيها هذا العام، تغيرات سريعة من عواصف ترابية وأمطار وموجات حارة.

وأضاف عبدالعال، خلال حواره لمصراوي، أن فصل الصيف يبدأ 16 يوينو المقبل، ويجب الحذر من التغيرات المناخية خلال تلك الفترة، خاصة في فترة الليل التي تنخفض فيها درجات الحرارة الصغرى، مطالبا المواطنين بعدم تخفيف الملابس في فترات الليل والصباح الباكر، وإلى نص الحوار..

هل ما تشهده مصر هذا العام يغير مقولة ''حار جاف صيفًا دافيء ممطر شتاءً''، التي نشأنا عليها؟

علماء المناخ في الهيئة، يعملون على دراسة مناخ مصر خلال الخمسين عاما الماضية؛ للوقوف على أوقات التغيرات وهل المناخ تغير بشكل كامل أم لا، وفي حال ثبت حدوث تغير في المناخ، يجري مخاطبة وزارة التربية والتعليم لتغيير المنهج على الفور.

ومتى الانتهاء من هذه الدراسة؟

علماء الهيئة يعملون على هذه الدراسة، ولن ينتهي الأمر في يوم وليلة، كما أن الهيئة وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لإضافة كل ما هو جديد عن الطقس في المناهج الدراسية.

هل ما نطالعه في الكتب المدرسية الآن عن الطقس صحيح؟

بالطبع صحيح، لحين الانتهاء من الدرسة العلمية الموثقة، كما أن المناخ المصري يتميز بأنه حار جاف صيفًا دفيء ممطر شتاءً، لأن ما يجري وصفه هنا هو المناخ بوجه عام، بغض النظر عن بعض اللفحات الباردة أو الحارة التي تمر بها مصر في بعض أيام الصيف والشتاء.

هل هناك تقلبات متوقعة خلال الأيام المقبلة؟

خلال فصل الربيع والخريف تحدث تغيرات سريعة سواء ترابية أو أمطار أو موجات حارة، ويجب الحذر لحين بدء فصل الصيف.

متى يبدأ فصل الصيف؟

21 يوينو المقبل.

ما توقعات الطقس المقبلة؟

لا نستطيع التأكيد على اعتدال درجة الحرارة؛ لأن التغيرات المناخية في فصل الربيع غير متوقعة.

ما التحذيرات التي توجهها للمواطنين؟

عدم تخفيف الملابس، خاصة في فترة الليل التي تنخفض فيها درجات الحرارة الصغرى، وعلى سائقي السيارات توخي الحذر التام على الطرق خلال فترة الشبورة سواء في درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان