إعلان

ورشة عمل بالجامعة الألمانية عن استخدامات الأجهزة غير المتلفة للخرسانة

09:55 م الأحد 25 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد قاسم ومصطفى عريشة:

انتهت فعاليات أعمال الورشة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ببرنامج الهندسة المدنية بالجامعة الالمانية بالقاهرة، والتي استمرت على مدار يومين على قياسات أجهزة الاختبارات غير المتلفة للمنشات الخرسانية الموجودة بمعمل البرنامج وتستخدم في تطبيقات الاختبارات الخرسانية كاختبار العضو الخرساني دون حدوث أي تلف أو انهيار به.

وتضمن برنامج التدريب اختبار مقاومة الضغط للخرسانة المتصلدة واختبار صلادة السطح، وتحديد أماكن حديد التسليح، وكشف الشروخ الداخلية وتحديد أماكنها واتساعها، وتعيين محتوى الرطوبة، والكثافة، وقياس معاير المرونة للخرسانة وجميعها تعد من أهم الاختبارات التي تساعد المهندس الانشائي فى كتابة تقرير هندسي عن حالة مبنى قائم.

قال الدكتور مصطفى بركة مدير برنامج الهندسة المدنية، إن أهم أسباب اللجوء لتلك الاختبارات تأتى عند ورود نتائج اختبارات مقاومة الضغط غير مطابقة للمقاومة المطلوبة كضعف الخرسانة أو عدم الاهتمام بعمل المكعبات الخرسانية، أو عند وجود مشكلة بالمنشأ مثل ظهور شروخ وتصدعات.

وأضاف خلال الورشة، أن الجامعة قامت بشراء أجهزة اختبارات الغير متلفة ذات مواصفات تقنية دقيقة متقدمة للتعامل مع الخرسانة سواء العادية أوالمسلحة.

وأكد بركة، أن هذه الورشة جاءت في إطار سياسة الجامعة الهادفة لإدراج أحدث التقنيات ذات البعد التطبيقي في مناهجها التعليمية للطلاب ومشاريع التخرج والأبحاث والرسائل العلمية ذات المردود المجتمعي، مع سعيها الدؤوب إلى تقديم المهندس المدني القادر على التعامل على أساس هندسي متطور قائم على أساس الحفاظ على البنية التحتية، وصيانة مرافق المباني من التلف أو الكسر أثناء أعمال الإنشاء والتشييد.

وأوضح، أن شركات التشييد والمقاولات الكبرى تحتاج باستمرار لتلك التقنية بغرض تحديث المعلومات الضرورية للكشف عن البنية التحتية المحيطة بأى مشروع لتحديد مساراتها قبل تنفيذ أعماله.

وفى السياق نفسه، قال الدكتور عمرو النمر، عضو هيئة التدريس ببرنامج الهندسة المدنية والمشرف العام على أعمال الدورة التدريبية، إن أجهزة الاختبارات غير المتلفة تعتبر من أحدث التقنيات الموجودة على مدار السنوات الخمس الأخيرة فمنها مطرقة الارتداد والموجات الصوتية، وجهاز كشف الصدأ، وجهاز كشف أماكن الحديد على خاصية انعكاس الموجات الرادارية المنبعثة من الجهاز والمرتدة للكشف عن عدم تجانس الخرسانة والشروخ الموجودة بالقطاع من عمق وعرض، كما يوجد أيضًا أجهزة للكشف عن الحديد والصدأ.

فيديو قد يعجبك: