إعلان

ماذا فعلت "التعليم العالي" لدعم الابتكار وربط البحث العلمي بالتصنيع في 2017؟​

04:48 م الأحد 31 ديسمبر 2017

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل:

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أبرز آليات دعم الابتكار وربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع وتعميق التصنيع المحلي خلال عام 2017.

وقال عبد الغفار، في بيان حصاد البحث العلمي، خلال الفترة من يناير 2017 وحتى ديسمبر2017، اليوم الأحد، إن الوزارة خططت لاستثمار الكواشف الطبية "المجموعات التشخيصية اقتصاديًا"؛ لنقل التكنولوجيا وتشجيع تصنيع منتج محلي واستثمار نتائج الأبحاث اقتصاديًا، وإنشاء تحالف لتعميق الناتج المحلي في صناعة الإلكترونيات، وتنظيم ورش عمل مختلفة لإنقاذ البحيرات المصرية، نموذج بحيرة البرلس.

وتابع عبد الغفار، أنه على مستوى الجامعات، تم تصميم وتصنيع نموذج أولى لسيارة كهربائية مصرية ذاتية القيادة، مشيرًا إلى تصنيع تجاري لوحدات متحركة لتحلية المياه بنسبة مكون محلي لا تقل عن 60%.

وأعلن وزير التعليم العالي، إنشاء الحاضنة التكنولوجية "انطلاق" وفروعها لتغطي جميع التخصصات بتكلفة 28 مليون جنيه.

وعن التمويلات الداخلية قال عبد الغفار، إنه تم تمويل 12 تحالفًا تكنولوجيًّا لتعميق التصنيع المحلي في تحلية المياه، والدواء، والإلكترونيات، والبتروكيماويات، والطاقة، وقطع الغيار، والأقمار الصناعية بتمويل 112 مليون جنيه.

وأضاف عبد الغفار، أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اهتمت بتطبيق تكنولوجيا تشتيت البقع الزيتية بهيئة قناة السويس، وإنشاء تحالف وطني لتعميق التصنيع المحلي في صناعة تحلية المياه بتمويل سنوي 10 ملايين جنيه، وتصنيع محلي لمحطة تحلية مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية سعة 21 مترًا مكعبًا، وتم التوصل إلى بعض التكنولوجيات الجديدة والمبتكرة في مجال تحلية المياه بالأغشية عند درجات حرارة منخفضة (52 درجة مئوية) مما سيقلل من فاتورة كلفة تحلية المياه.

وفيما يخص المنح الدراسية، استطرد عبد الغفار، قائلا، تم توفير 456 منحة ماجستير لعلماء الجيل القادم بإجمالي تمويل 31 مليون جنيه، ودعم 175 من شباب الباحثين في مهمات علمية قصيرة في الدول المتقدمة بإجمالي تمويل 26.8 مليون جنيه وحصل 700 شاب على الدكتوراه و350 على الماجستير من المراكز والمعاهد البحثية التابعة للوزارة.

وذكر عبد الغفار، تم تطوير تكنولوجيا تخزين القمح محليًا (الصوامع البلاستيكية) تقلل الفاقد إلى 2% ولا تستخدم كيماويات في التبخير وتكلفة تخزين للطن أقل 30% من الصوامع المعدنية واستثمارات رأسمالية للإنشاء لا تقارن، وتم زيادة إنتاجية القمح في الحقول الإرشادية إلى 24 أردبًا للفدان، وزيادة إنتاجية الأرز من خلال تطوير هجن جديدة بنسبة 30 % وتوفير مياه الري بنسبـة لا تقـل عن 20 %.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان