إعلان

جوتيرش يدعو لحلول سياسية للأزمة الإنسانية في غزة

12:44 م الأربعاء 30 أغسطس 2017

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

غزة (د ب أ)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش اليوم الأربعاء إلى حلول سياسية للأزمة الإنسانية في قطاع غزة ورفع الحصار عنها المفروض منذ عشرة أعوام.

وأجرى جوتيرش زيارة تفقدية إلى قطاع غزة استمرت لنحو ساعتين اجتمع خلالها مع كبار موظفي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في غزة.

وقال جوتيرش ، خلال مؤتمر صحفي عقده في إحدى مدارس "أونروا" في شمال القطاع إن غزة "تعد مع الأسف الشديد واحدة من الأزمات الإنسانية العميقة".

وأضاف " من المهم جدا أن يتم تطبيق القرار 1618 الصادر عن مجلس الأمن الدولي برفع حصار غزة وهذا مهم لأن كل الإجراءات الحاصلة على الأرض تدمر الثقة بين الأطراف ".

وأكد أن غزة تريد حلولا لمشاكلها ما يتطلب من المجتمع الدولي تقديم الدعم الإنساني لسكانها "لكن هذه الحلول لمشكلة غزة ليست إنسانية فقط".

وأعلن جوتيرش عن تقديم منحة مالية بقيمة أربعة ملايين دولار لبرامج المشاريع الطارئة لأونروا، داعيا الفلسطينيين إلى الوحدة "لأن الانقسام (الداخلي) يدمر قضية الشعب الفلسطيني".

كما دعا إلى إطلاق عملية سياسية ذات مصداقية عالية من أجل تطبيق مبدأ حل الدولتين بما يسمح أن تعيش دولة فلسطين بجانب دولة إسرائيل بأمن وسلام ورخاء.

ولدى دخوله إلى قطاع غزة عبر حاجز (بيت حانون/ايرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية تظاهر عشرات الفلسطينيين أمام موكبه معترضين على عدم لقاء جوتيرش مع عائلات الأسرى لدى إسرائيل ، كما رفع المحتجون لافتات تطالب بإنهاء حصار غزة.

وقبيل بدء زيارة أمين عام الأمم المتحدة إلى غزة أصدرت حركة "حماس" التي تسيطر على القطاع منذ منتصف عام 2007 بيانا رحبت فيه بزيارته.

واعتبرت الحركة الزيارة "إشارة مهمة من رأس الدبلوماسية الدولية بالمكانة والأهمية التي يحتلها قطاع غزة في معادلة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك خطورة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة في ظل الحصار".

وجاء في البيان "من المؤسف جدا أن يكون ذلك (الحصار) بغطاء من المجتمع الدولي ومن خلال الرباعية الدولية"، داعيا جوتيرش إلى "بذل كل الجهد الممكن لرفع الحصار عن القطاع وإنهاء معاناة مليوني فلسطيني يعيشون في أكبر سجن في العالم".

وحث البيان على "اعتماد البرامج الإغاثية والتنموية وتمويلها لإنقاذ القطاع من المأساة الإنسانية التي يعيشها".

تجدر الإشارة إلى أن زيارة جوتيريش للقطاع لا تتضمن عقد لقاءات مع أي من مسؤولي حركة حماس.

وكان جوتيرش اجتمع أمس الثلاثاء في مدينة رام الله مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله، وأكد التزام الأمم المتحدة بحل الدولتين، معتبرا أن الاستيطان عقبة أمام تحقيق السلام.

كما عقد لقاءات منفصلة مع ممثلي مؤسسات شبابية فلسطينية وشخصيات فلسطينية مستقلة إلى جانب وفد يمثل أهالي أسرى فلسطينيين لدى إسرائيل وذلك في إطار أول زيارة له إلى المنطقة منذ تسلمه منصبه في كانون ثان/يناير الماضي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان