إعلان

في دنيا السكاكين.. الصيني يواجه البلدي (صور)

12:29 م الأربعاء 30 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- يسرا سلامة ودعاء الفولي:
تصوير - أحمد طرانة:

بداخل شارع المدبح الرئيسي، الواقع بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة، كان "محمد حموكشة" يستقبل زبونا جديدا باحثا عن سكين له، تسير حركة البيع والشراء أسرع من المعتاد في محل بائع الأدوات الحادة من السكاكين في موسم عيد الأضحى.

عدة أدوات تتراص جانب بعضها البعض، كلها من دُنيا اللحوم وتقطيعها، من السكاكين الصغيرة، الكزلك، الساطور، وكذلك الشوايات البلدي، والأورمة الخشبية بأحجام مختلفة، وبأسعار متنوعة. وكذلك طلبات الزبائن لسن السكاكين الخاصة بهم.

تبدأ أسعار الكزلك من 20 جنيها "بقول للزبون 35 جنيه لإنه دايما بيفاصل"، يتابع البائع، فيما لم تتوقف زبائنه البحث في البضائع، وخلفه يعمل أفراد عائلته، منهم من يعمل على صناعة الكزلك البلدي المصري "المصري أرخض طبعا، مش بناخد وقت في عمايله، تقريبا 10 دقايق، لكن الزباين ساعات بتحس الصيني". يقدم المحال أدواته من الصين وعدد منها من سويسرا وألمانيا، يتميزان بارتفاع أسعارهما.

تقترب إحدى السيدات للبحث عن شواية معدنية، تفحص كل واحدة لتختار الأنسب، فيما تُبادل البائع الشاب على السعر الأخير، ترحل السيدة بشواية جديدة، يردف الشاب الثلاثيني "الدنيا نايمة، المدبح مبقاش زي زمان، كيلو اللحمة بـ150 جنيه، أيام مبارك كان الكيلو بـ40 جنيه، دلوقتي الزبون أقل"، يقول حموكشة في محاولة لرصد حال سوق اللحوم الأشهر بالقاهرة، الذي تتقاطر فيه الزبائن بعدد أقل هذا العام، بعد ارتفاع طال أسعار اللحوم الحمراء، في الموسم الأول عقب تعويم الجنيه المصري، وتضاعف أسعار الطعام.

ليست بالبضاعة وحدها التي يستعد حموكشة لموسم عيد الأضحى، ولكن أيضا بعدد "صنايعية" أكثر ، يقول "عندنا 3 صناعية، لكن في العيد بنضاعف العدد". يبدأ العمل على يد وساق في أسواق السكاكين عقب انتهاء عيد الفطر الممبارك، تمتد سواعد أشقاء حموكشة وأقاربه "سعيد ونبيل وعصام"، يتبدل الشباب المهام، منهم من يعود لصناع الكزلك البلدي، والآخر يتولى البيع للزبائن، "بنجيب الخشب والصلب ونعمل السكاكين بإيدنا".. يذكر حموكشة مهام عمل المحل.

يعتاد حموكشة على استقبال الزبائن من الأفراد في فترة النهار، أما في فترة الليل فيعتاد الجزارين لشراء أدواتهم. المواد الخام المرتفعة تغطي بظلالها على ارتفاع أسعار الأدوات "اللي كان بـ40 بقى بـ80 جنيه"، أما أسعار الأورمة تتراوح من 30 جنيها إلى ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان